وزير المالية السعودي: المستثمرون استعادوا ثقتهم بنا بعد تضررها جراء قضية خاشقجي

مال وأعمال

وزير المالية السعودي: المستثمرون استعادوا ثقتهم بنا بعد تضررها جراء قضية خاشقجي
وزير المالية السعودي محمد الجدعان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ld47

أعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان بأن المستثمرين الدوليين استعادوا ثقتهم بالمملكة بعد الضرر الذي لحق بسمعتها على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية الرياض في اسطنبول.

ووصف الجدعان، في تصريح أدلى به اليوم الخميس، أثناء مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي في سويسرا، ما حصل لخاشقجي بأنه "أمر محزن للغاية"، داعيا إلى انتظار نتائج التحقيق الذي تجريه المملكة في القضية ومحاكمة المسؤولين عن مقتل الصحفي.

وتعهد الجدعان بأن المملكة ستتأكد من تحقيق العدالة في القضية.

وأشار الوزير إلى أن الطلب على إصدار السندات السعودية بقيمة 7.5 مليار دولار تجاوز العرض بشكل ملحوظ، مما يعكس استعادة المستثمرين الدوليين ثقتهم بالمملكة.

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية، محمد القويز، أن مقتل خاشقجي دفع المستثمرين إلى التراجع عن السعودية لكن بشكل مؤقت فقط.

وتابع: "أقول ليس كموظف حكومي بل كمواطن سعودي إن الجميع في المملكة كانوا قلقين إزاء ما حصل.. لكنه لا ينبغي أن تصبح دولة يبلغ عدد سكانها 30 مليون نسمة رهينة أي حدث مهما كانت بشاعته، لاسيما في وقت سعينا فيه جاهدين لممارسة نهج جديد للدولة".

وجاءت هذه التصريحات بعد وقت قصير من إعلان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن الرئيس رجب طيب أردوغان أصدر أوامره بتحويل قضية خاشقجي إلى مستوى دولي.

وبعد 18 يوما من نفي المسؤولين السعوديين، مسؤولية المملكة عن اختفاء الصحفي، أقرت النيابة السعودية بأن خاشقجي قتل عقب دخوله مبنى القنصلية، وأكدت احتجاز 18 سعوديا متورطا في القضية.

لكن تركيا التي تجري تحقيقها في القضية، اتهمت السلطات السعودية أكثر من مرة بعدم التعاون بجدية معها، ومحاولة حماية مسؤولين رفيعي المستوى متورطين في مقتل الصحفي.

المصدر: رويترز

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

أكبر تجمع بشري.. 150 مليون شخص يحيون مهرجان كومبه ميلا بالهند