الحوثيون يرفضون عرض الحكومة اليمنية المشروط بالتخلي عن مطار صنعاء

أخبار العالم العربي

الحوثيون يرفضون عرض الحكومة اليمنية المشروط بالتخلي عن مطار صنعاء(صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/l60h

أعلنت جماعة "أنصار الله" الحوثية، رفضها عرض الحكومة اليمنية المشروط بإعادة تشغيل مطار العاصمة صنعاء الواقع تحت سيطرة الجماعة، مؤكدة أن فتح المطار يجب أن يكون وفقا للمعايير الدولية.

ونقلت وكالة رويترز، عن محمد عبد السلام رئيس وفد الحوثيين في محادثات السلام اليمنية التي بدأت الخميس في السويد برعاية الأمم المتحدة، تصريحاته إلى وسائل إعلام: "فتح مطار صنعاء يجب أن يكون وفقا للمعايير الدولية ولا نقبل التفتيش".

وقد اقترحت الحكومة اليمنية في وقت سابق من يوم الجمعة، إعادة فتح مطار صنعاء شرط تسليم المطار والموافقة على تفتيش الطائرات في مطاري "عدن" و"سيئون" الخاضعين للحكومة.

وأكد وزير الزراعة اليمني المشارك في المحادثات في ستوكهولم، أيضا استعداد الحكومة لإرسال قوات إلى الحديدة، شرط مغادرة "أنصار الله"، معتبرا أن ذلك ستكون فيه "إشارة إيجابية" من جهتهم.

وتعليقا على ذلك، دعا عبد السلام إلى "تجنيب ميناء الحديدة الأعمال العسكرية"، مضيفا أن الحوثيين يقترحون إجراء فترة انتقالية في البلاد تتراوح بين سنتين إلى ثلاث سنوات، يتم خلالها تسليم الأسلحة للدولة وسيتم إعداد الوضع لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن مصدر في وفد الحكومة اليمنية قوله في تصريح خاص إن الحكومة لم تطرح بشكل رسمي الاقتراح حول مطار صنعاء، قائلا: "لم نسلم بعد اقتراحا مكتوبا بشأن الوضع في مطار صنعاء".

وأضاف أنه في محادثات الجمعة، كانت لدى الجانبين خلافات حول القضايا الإنسانية، مشيرا إلى أن المفاوضات غير مباشرة، "وقد أثار الوفد (الحكومي) عددا من القضايا الإنسانية هذا الصباح، ولم نسمع وجهة نظر الحوثيين بعد".

المصدر: نوفوستي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

اكتساح عربي.. تعرف على الدول الأكثر عنصرية في العالم