لجنة العلاقات الخارجية بـ"الشيوخ": ابن سلمان أمر بقتل خاشقجي وعلى ترامب التحرك قبل إعدام المنفذين

أخبار العالم العربي

لجنة العلاقات الخارجية بـرئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، بوب كوركر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/l2qg

اعتبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، بوب كوركر، أن ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، أمر بقتل الصحفي، جمال خاشقجي، ودعا واشنطن للتحرك قبل إعدام المنفذين.

وقال كوركر، في تغريدة نشرها اليوم السبت على حسابه الرسمي في موقع "تويتر": "كل شيء يشير إلى أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، هو من أعطى الأمر بقتل صحفي واشنطن بوست، جمال خاشقجي".

وأضاف كوركر، السيناتور عن ولاية تينيسي من الحزب الجمهوري، أن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، "يجب عليها تحديد المسؤولية بشكل موثق قبل أن يعدم محمد بن سلمان الأشخاص الذين كانوا، بلا شك، ينفذون أوامره".

وتواجه السعودية سيلا من الإدانات الدولية منذ مقتل خاشقجي، الصحفي المتعاقد مع صحيفة "واشنطن بوست" الذي كان مقربا من العائلة الحاكمة في المملكة قبل أن يصبح من منتقديها وانتقل من بلاده إلى الولايات المتحدة بعد تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد عام 2017.

وطيلة الشهر الماضي نسبت لمحمد بن سلمان اتهامات متكررة عبر التقارير الإعلامية وتصريحات بعض الساسة بالتورط في عملية قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، على الرغم من أن أي جهة رسمية لم تحمل حتى الآن الأمير محمد المسؤولية عن القضية.

وأمس الجمعة ذكرت مصادر عدة لوسائل إعلام غربية، على رأسها "واشنطن بوست" ووكالة "رويترز"، أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية تعتقد أن ولي العهد السعودي هو من أمر بقتل خاشقجي يوم 2 أكتوبر في قنصلية بلاده باسطنبول التركية. 

ووصف الرئيس الأمريكي في البداية التفسيرات السعودية لمقتل الصحفي بالجديرة بالثقة، لكنه أشار لاحقا إلى أنه "غير راض" عن أسلوب تعامل المملكة مع هذا الحادث، فيما تعهدت إدارته مرارا بمحاسبة كل المسؤولين عنه، وذلك في الوقت الذي تتعالى فيه أصوات داخل الصفوف السياسية الأمريكية من قبل كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي تدعو لفرض عقوبات على السعودية بسبب هذه القضية وتتهم ولي العهد السعودي بالوقوف وراءها.

وفي 15 نوفمبر فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 17 سعوديا على خلفية مقتل خاشقجي، وتشمل هذه القائمة كلا من المستشار السابق في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، والقنصل العام للمملكة في اسطنبول، محمد العتيبي، وكذلك العقيد السابق في الاستخبارات السعودية، قائد فريق اغتيال خاشقجي، ماهر عبد العزيز مطرب.

وجاء ذلك بعد أن أعلنت النيابة العامة السعودية أنها وجهت اتهامات لـ11 شخصا في إطار التحقيقات في مقتل خاشقجي، وتطالب بإعدام 5 منهم. 

المصدر: تويتر + RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

اعتقال الأطباء والصيادلة العرب