وزير خارجية بريطانيا يدعو لإنهاء حرب اليمن وللعدالة في قضية خاشقجي

أخبار العالم العربي

وزير خارجية بريطانيا يدعو لإنهاء حرب اليمن وللعدالة في قضية خاشقجي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/l1y9

التقى وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بالرياض الاثنين، مؤكدا ضرورة إنهاء الحرب اليمنية وتعاون السعودية في التحقيق بقضية خاشقجي.

وقال هانت في بيان أمس الاثنين "التكلفة البشرية للحرب في اليمن هائلة في ظل تشرد الملايين والمجاعة والأمراض وسنوات من إراقة الدماء، والحل الوحيد الآن هو اتخاذ قرار سياسي بتنحية السلاح والسعي إلى السلام".

وتابع قائلا "لذا أقوم بجولة في الخليج لمطالبة جميع الأطراف بالالتزام بهذه العملية".

من جهتها ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن هانت بحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية مع الملك سلمان في اجتماع حضره وزير الخارجية السعودي عادل الجبير وسفيرا بريطانيا في السعودية واليمن.

وأشارت وزارة الخارجية البريطانية إلى أن هانت سيلتقي أيضا الأمير محمد بن سلمان وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وعلي محسن نائب الرئيس اليمني ووزير خارجية اليمن خالد اليماني.

وتعتبر بريطانيا موردا كبيرا للسلاح إلى السعودية، ودعا ساسة معارضون وجماعات حقوقية الحكومة إلى وقف توريد الأسلحة بسبب سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين في الضربات الجوية للتحالف بقيادة السعودية في اليمن.

وتأتي زيارة وزير الخارجية البريطاني في وقت تواجه فيه الرياض انتقادات بشأن القتلى المدنيين في الضربات الجوية باليمن فضلا عن انتقادات عالمية وعقوبات محتملة بشأن مقتل خاشقجي في قنصليتها في اسطنبول في الثاني من شهر أكتوبر الماضي.

وفي هذا الصدد قال هانت "يظل المجتمع الدولي متحدا في الصدمة والغضب من القتل الوحشي لجمال خاشقجي قبل شهر، من غير المقبول بوضوح أن تظل الملابسات الكاملة وراء قتله غير واضحة".

وأضاف "نشجع السلطات السعودية على التعاون الكامل مع التحقيق التركي في مقتله حتى نحقق العدالة لعائلته".

المصدر: وكالات 

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

نص تسجيلات اللحظات الأخيرة قبل مقتل خاشقجي