روسيا: دعوة ممثلين عن الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماع سوتشي حول سوريا كمراقبين

أخبار العالم العربي

روسيا: دعوة ممثلين عن الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماع سوتشي حول سوريا كمراقبين
الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kkg8

أعلنت الخارجية الروسية عن توجيه دعوة رسمية لممثلين عن الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماع سوتشي القادم حول الأزمة السورية بصفة مراقبين.

وقال نائب مدير قسم الإعلام والصحافة في الخارجية الروسية، أرتيوم كوجين، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس: "تستضيف مدينة سوتشي يومي 30 و31 يونيو الاجتماع الدولي الـ10 حول سوريا في إطار منصة أستانا، وتأتي هذه الفاعلية بمشاركة نواب وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا بصفة الدول الضامنة لعملية أستانا الخاصة بالإسهام في التسوية السورية، ووفدين من حكومة سوريا والمعارضة السورية، ومراقبين من الأمم المتحدة والأردن، وتم كذلك توجيه دعوة مماثلة للولايات المتحدة".

وأوضح كوجين أن اجتماع سوتشي "سيركز اهتماما خاصا على الأوضاع الإنسانية في سوريا" وعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم. 

الخارجية الروسية: الأوضاع في سوريا تتجه نحو الأفضل والقضاء على الإرهاب بدرعا والقنيطرة قريبا

وفي سياق متصل، شدد المسؤول من الخارجية الروسية على أن الأوضاع في سوريا تتجه نحو الأفضل بصورة عامة مما يسهم في خلق ظروف ملائمة لعودة اللاجئين.

وقال كوجين إن "الأوضاع لا تزال صعبة في سوريا"، في إشارة إلى التفجيرات الأخيرة التي ضربت مدينة السويداء وأودت بحياة أكثر من 200 شخص، وأعرب عن تعازي روسيا لذوي الضحايا، قائلا إن "مثل هذه الفظائع بلا شك بجب إدانتها بأشد العبارات".

وأضاف كوجين أن "تطورات الأحداث في البلاد على الرغم من ذلك تحتفظ بالتوجه نحو التحسن"، لافتا إلى أن بسط الاستقرار وإصلاح الأوضاع الإنسانية في مناطق سوريا الخاضعة لسيطرة الحكومة يسهم في عودة اللاجئين السوريين.

وفي غضون ذلك، أكد مسؤول الخارجية الروسية أن "عملية القضاء على البؤر الخطيرة للإرهاب جنوب غرب سوريا في محافظتي درعا والقنيطرة تقترب من نهايتها".

المصدر: وكالات روسية

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بوتين يتقدم بمبادرة لـ"طي صفحة المأساة الأوكرانية"