روسيا تنشئ في سوريا مركزا لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين

أخبار العالم العربي

روسيا تنشئ في سوريا مركزا لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئيننازحون سوريون جنوب الحسكة (أرشيف)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kj6a

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، عن إنشاء مركز خاص في سوريا لاستقبال وتوزيع وإيواء النازحين واللاجئين السوريين.

وقالت الوزارة، في بيان أصدرته بهذا الشأن: "في إطار الجهود الدولية لمساعدة اللاجئين السوريين في العودة إلى أماكن إقامتهم الدائمة أسس الاتحاد الروسي، بالتنسيق مع قيادة الجمهورية العربية السورية، على أراضي سوريا، مركز استقبال وتوزيع وإيواء للاجئين".

وأوضحت الوزارة في بيانها أن المهمات الماثلة أمام المركز هي:

 - مراقبة إعادة جميع النازحين، واللاجئين السوريين من الدول الأجنبية إلى مواقع إقامتهم الدائمة.

 - تنظيم إيصال المساعدات الإنسانية والمستلزمات الأساسية ومواد البناء والاحتياجات المادية الضرورية، بما في ذلك من الدول الأجنبية، إلى سوريا، وتسليمها للسكان. 

 - مساعدة السلطات السورية في إحياء نظام الرعاية الصحية والخدمات العامة الأخرى

 - حل القضايا الأخرى المتعلقة بمساعدة عودة اللاجئين وضمان تلبية احتياجاتهم الأساسية.

وأشار البيان إلى أنه "من أجل تنسيق عمل المركز وتنفيذ الفعاليات المخطط لها، أسس في موسكو مكتب مشترك لوزارة الدفاع ووزارة الخارجية الروسية على أساس المركز الوطني لإدارة الدفاع عن الاتحاد الروسي"، مضيفا أنه قد بدأ عمله.

ولفتت الوزارة إلى أن "المعلومات بشأن المبادرة الروسية الخاصة بحلف قضية عودة اللاجئين السوريين إلى بيوتهم يجري إيصالها، عبر القنوات الدبلوماسية، إلى الهيئات المعنية في منظمة الأمم المتحدة، وكذلك السفارات الروسية في 36 دولة تستضيف حاليا أكبر أعداد من اللاجئين السوريين".

وفي تقرير ملحق صدر عقب نشر هذا البيان، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه تم إعداد، مراكز لاستضافة 336500 لاجئ سوري على أراضي البلاد، ومنهم 73600 في محافظة ريف دمشق، و134350 في محافظة حلب، و64000 في محافظة حمص، و10600 في حماة، و45000 في دير الزور، و8950 في القلمون الشرقي.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية بأن العدد العام للاجئين الذين عادوا إلى سوريا منذ يناير 2018 بلغ 101641 شخصا على الأقل، منهم 37521 امرأة و48282 طفلا.

المصدر: وزارة الدفاع الروسية

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

سينيورا ترامب تحقق شهرة عالمية.. فمن هي وما قصتها مع البطاطا؟