رسالة عاجلة من العراق إلى تركيا

أخبار العالم العربي

رسالة عاجلة من العراق إلى تركيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kbl5

أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، همام حمودي، اليوم الأحد، أن البرلمان سيبعث برسالة عاجلة إلى نظيره التركي يدعوه فيها إلى تأجيل ملء سد إليسو لمدة 3 أشهر.

وخلال مشاركته في الجلسة الاستثنائية للبرلمان، التي عقدت على خلفية أزمة المياه بدعوة من رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، طالب حمودي، حسب بيان صدر عن مكتبه الإعلامي، الحكومة العراقية، بـ"أن تكون اللجنة العليا المشكّلة لأزمة المياه في حالة طوارئ مستمرة لحين إنهاء الأزمة تماما في كل أنحاء العراق".

وقال المكتب الاعلامي لحمودي إن البرلمان "أخذ" توصياته "بشأن أزمة المياه أبرزها إعلان حالة طوارئ للجنة الحكومية العليا المشكلة للأزمة".

وأعلن حمودي أن البرلمان العراقي سيرسل رسالة "عاجلة " لنظيره التركي يدعوه فيها لتأجيل ملء سد إليسو لثلاثة أشهر وتشكيل وفد تفاوضي برلماني وزاري لزيارة تركيا والاتفاق على ذات الموضوع إضافة إلى تفعيل لجنة الصداقة البرلمانية العراقية - التركية وعلى أعلى الأطر والمستويات.

وأكدت التوصيات بتوحيد هذه المطالَب ، مدعومة من الرئاسات الثلاث ، واستضافة السفير التركي في البلاد داخل البرلمان لبيان الموقف الرسمي للدولة العراقية وايصال المطالَب الحالية بشكل رسمي وعاجل للرئاسة والشعب التركي .

كان وزير الموارد المائية العراقي، حسن الجنابي، أكد، خلال الجلسة الطارئة للبرلمان، أن "هناك اتفاقات بين العراق وتركيا وتنسيقا مسبقا لتأجيل ملء السدود إلا بعد التشاور والاتفاق مع العراق، لكن الجانب التركي بدأ بملء السدود في الأول من مارس الماضي للأسف".

المصدر: المكتب الإعلامي لهمام حمودي + وسائل إعلام عراقية

رفعت سليمان

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا