1875 طعنا بنتائج الانتخابات العراقية والبرلمان يعيد فرز 10% من الأصوات يدويا

أخبار العالم العربي

1875 طعنا بنتائج الانتخابات العراقية والبرلمان يعيد فرز 10% من الأصوات يدوياالانتخابات النيابية في العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kb4x

أكدت مفوضية الانتخابات في العراق تلقيها 1875 طعنا في نتائج الانتخابات النيابية، وأنها تنتظر رأي المحكمة الاتحادية بشأن قرار البرلمان إعادة فرز 10% من الأصوات يدويا.

وأعلن رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية رياض البدران، أثناء مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد بحضور أعضاء مجلس المفوضية، عن انتهاء المدة المحددة لاستلام الطعون في نتائج الانتخابات، متعهدا بمراجعة تلك الطعون خلال عشرة أيام.

وقال المسؤول إن العملية الانتخابية كانت معقدة وحساسة، مشددا على أن المفوضية تعاملت مع الطعون والشكاوى بكل جدية وسهّلت كافة الإجراءات لاستلامها.

وأعرب البدران عن احترام المفوضية للقرار الصادر أمس عن جلسة استثنائية لمجلس النواب والذي يطالب بإعادة العد والفرز يدويا لـ10% من الأصوات، مضيفا في الوقت نفسه أن المفوضية تنتظر رأي المحكمة الاتحادية بخصوص هذا القرار.

وتابع قائلا إن المفوضية لا ترفض أو تتخوف من إجراء العد والفرز يدويا، لكنها تحتاج إلى قرار لذلك، موضحا أن القانون الحالي يلزمها بإجراء العد والفرز الإلكتروني.

وشدد البدران على أن المفوضية لن تتهاون مع أي "مقصر أو أي خرق انتخابي"، وقد تم تشكيل لجان تحقيق خاصة بمحاسبة المقصرين من موظفي مراكز الاقتراع، مشيرا إلى أن تأخير إعلان نتائج الانتخابات جاء بسبب المطابقة.

وأكد المسؤول صحة نتائج الانتخابات، موضحا أنها جرت بمراقبة محلية ودولية، والأجهزة التي تم اعتمادها في العملية ثبتت مطابقتها لجميع النتائج.

من جانبه، قال عضو مجلس المفوضية معتمد الموسوي، أثناء المؤتمر، إن العديد من مقاطع الفيديو التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي وتظهر التزوير المزعوم في نتائج الانتخابات لا أساس لها من الصحة وتم التأكد منها، نافيا تلقي المفوضية دعوى من قبل هيئة النزاهة بهذا الشأن.

المصدر: السومرية نيوز

نادر عبد الرؤوف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا