واشنطن قلقة من استهداف الحوثيين سفنا في البحر الأحمر

أخبار العالم العربي

واشنطن قلقة من استهداف الحوثيين سفنا في البحر الأحمر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ka7n

عبرت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، عن قلق البيت الأبيض إزاء استهداف جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن سفنا تجارية في البحر الأحمر.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة أن "الولايات المتحدة منزعجة من هجوم صاروخي للحوثيين على سفينة شحن تركية على بعد 70 ميلا (112 كلم) قبالة ساحل اليمن، كانت تحاول توصيل 50 ألف طن من القمح إلى ميناء الصليف قرب الحديدة".

وأضاف البيان أن تقارير وردت حول محاولة الحوثيين توجيه ضربة صاروخية إلى ناقلة نفط في البحر الأحمر.

وتابعت الوزارة: "هذا يثبت مرة أخرى أن انتشار الصواريخ في اليمن تهديد حقيقي لكل الدول ويؤكد الحاجة للتطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216".

وجددت الوزارة الاتهامات الموجهة إلى الحرس الثوري الإيراني بـ"تأجيج نزاعات في دول أخرى" ومحاولات لـ"عرقلة التجارة الدولية".

وكانت وكالة "بلومبرغ" أفادت، في 14 مايو، بأن صاروخا أصابت سفينة تابعة لشركة Ince Shipping Group (التي مقرها إسطنبول) كانت تحمل شحنة من القمح من روسيا إلى اليمن. وذكرت الوكالة أن الضربة لم تلحق أضرارا بالشحنة إلا أن السفينة تحتاج إلى ترميم.

ويشهد اليمن منذ أغسطس 2014 مواجهة عسكرية بين القوات الحكومية والحوثيين، دخلت مرحلة جديدة مع تدخل التحالف العربي تحت قيادة المملكة العربية السعودية، إلى جانب القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي.

ووفقا لـ"المركز القانوني للحقوق والتنمية" (التابع للحوثيين) فقد خلفت الأيام الـ800 الأولى من قصف التحالف أكثر من 12,5 ألف قتيل في صفوف المدنيين. وبحسب الأمم المتحدة يحتاج ثلاثة أرباع سكان البلاد إلى مساعدات إنسانية، وهناك 7 ملايين يمني يواجهون خطر المجاعة.

المصدر: تاس + رويترز

قدري يوسف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

عارضة أزياء صينية تشبه الدمية تثير الجدل