محتجون ينفذون تهديدهم بإغلاق حقول النفط في شرق ليبيا.. و"الراقوبة" أولها

أخبار العالم العربي

محتجون ينفذون تهديدهم بإغلاق حقول النفط في شرق ليبيا.. ومنطقة صناعية في ميناء البريقة التجاري النفطي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k9qm

قال ناطق باسم شركة "سرت" الحكومية الليبية لإنتاج وتصنيع النفط والغاز، إن محتجين أغلقوا، اليوم الأربعاء، حقل نفط "الراقوبة" الواقع شرق البلاد.

وأكد شبان محتجون، في بيان، عزمهم على إيقاف إنتاج النفط في منطقتهم، ما لم تنظر السلطات على وجه السرعة في شكواهم من الغياب الحكومي ونقص خدمات الرعاية الصحية وغيرها وافتقار مدينة المرادة إلى طرق تربطها بالمراكز السكانية الأخرى.

بالتالي تكون مجموعة من الشبان المحليين العاطلين عن العمل قد بدأت في تنفيذ تهديدها الذي وجهته للسلطات يوم الأحد الماضي، وذلك عبر بيان جاء فيه: "قررنا نحن شباب مرادة إغلاق كافة الحقول النفطية التي بحوض مرادة، حتى يتم النظر في المنطقة ومعالجة جميع مشاكلها عاجلا غير آجل".

ويقول مسؤولون إن بعض الشبان يطالبون كذلك بوظائف، وهو أمر شائع في ليبيا التي تعاني من اضطرابات منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.

وقال الناطق باسم شركة "سرت"، وهي جزء من "المؤسسة الوطنية للنفط"، إنها كانت تنتج 61 ألف برميل يوميا حتى الإغلاق هذا الصباح.

وينتج حقل "الراقوبة" 5 آلاف برميل يوميا من الخام تغذي ميناء البريقة شرق ليبيا.

ويمر عبر المرادة أيضا خط أنابيب لشركة "الواحة" للنفط، وهي مشروع مشترك بين "المؤسسة الوطنية للنفط" وشركات أجنبية، والذي يغذي ميناء السدر. ويقول مسؤولون إن "الواحة" تضخ حوالى 260 ألف برميل يوميا.

وفجر مسلحون خط أنابيب قرب المرادة مرتين منذ ديسمبر الماضي، في ظل عدم استقرار الأوضاع الأمنية في المنطقة الواقعة شرق البلاد، حيث كان لعناصر تنظيم "داعش" حضور هناك حتى طردتهم قوات تابعة لحكومة الوفاق الوطني (المعترف بها دوليا) من معقلهم الرئيس في سرت في العام 2016.

المصدر: رويترز

قدري يوسف

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

إنفوغرافيك - تصنيف المنتخبات بعد مونديال روسيا