تركيا تقترح خيارا آخر لمسار جنيف حول سوريا

أخبار العالم العربي

تركيا تقترح خيارا آخر لمسار جنيف حول سورياقصر الأمم في جنيف حيث تجري المفاوضات السورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k8t3

اعتبر وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أنه في حال عدم تحقيق تقدم في مفاوضات جنيف حول تسوية الأزمة السورية برعاية الأمم المتحدة، فإنه يمكن التوجه إلى مسار آخر لحل القضية.

وقال جاويش أوغلو، في مقابلة مع قناة "تي آر تي خبر" التركية الرسمية، اليوم الخميس، إن أكبر مشكلة في هذا السياق تكمن في عدم إعادة إحياء مسار جنيف، التي لم تتكلل، حسب رأيه، بنجاح أي خطوة ملموسة، بسبب ما وصفه بأنه"عدم رغبة النظام" في بحث أي موضوع مع المعارضة أو غيرها.

كما لفت جاويش أوغلو إلى أن الدول الغربية أيضا "لا تبدو متحمسة" لإحياء مسار جنيف.

وأضاف موضحا: "أخشى أنه في حال لم يتطور هذا الأمر في جنيف، ولم تتخذ خطوات ما، فيمكن التوجه نحو منصة أخرى، قد تكون أستانا على سبيل المثال".

وأشار جاويش أوغلو إلى أن "تركيا تلعب دورا هاما" في الحد من الاشتباكات في سوريا، وهنأ في هذا السياق رئاسة الأركان التركية على إتمامها إنشاء نقاط المراقبة الـ12 في محافظة إدلب، التي أقيمت فيها منطقة لخفض التوتر.

واعتبر وزير الخارجية التركي أن إنشاء تلك النقاط ليس عملا سهلا، وبين أن الهدف منها الحيلولة دون حدوث خروقات لوقف إطلاق النار.

وتعد تركيا، إلى جانب روسيا وإيران، دولة ضامنة لنظام وقف إطلاق النار في مناطق خفض التوتر، التي أقيمت في سوريا بموجب اتفاقات تم التوصل إليها في أستانا، التي انطلقت منذ أواخر يناير عام 2017، وجرت آخر جولة وهي الـ9 يوم 15 مايو الحالي.

وأعلنت الدول الضامنة العاملة على حل الأزمة السورية عبر منصة أستانا في وقت سابق أن هذا المسار ليس بديلا لجنيف، الذي بدأ عام 2012 ويقوده حاليا المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، والذي يراقب أيضا سير المفاوضات في العاصمة الكازاخستانية.

المصدر:  الأناضول + وكالات

رفعت سليمان