تيريزا ماي تدعو لإجراء تحقيق مستقل في أحداث غزة

أخبار العالم العربي

تيريزا ماي تدعو لإجراء تحقيق مستقل في أحداث غزة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k8i0

أكدت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي في مؤتمر صحفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في لندن اليوم ضرورة إجراء تحقيق مستقل في أحداث غزة.

ووصفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أعمال العنف في قطاع غزة بأنها "مأساوية ومقلقة".

وأضافت: "هناك حاجة ملحة لتقصي حقائق ما حدث أمس من خلال تحقيق مستقل وشفاف"، مؤكدة أن "مثل هذا العنف يدمر جهود السلام".

من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "لن نقبل أبدا بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس"، معتبرا أن الولايات المتحدة بهذه الخطوة لا تنتهك القوانين الدولية فحسبه، بل وتستبعد نفسها كوسيط في التسوية في الشرق الأوسط.

ودعا أردوغان المجتمع الدولي لبذل جهود من أجل وقف الاضطهاد الإسرائيلي للفلسطينيين، مشيرا إلى أن 128 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة رفضت الخطوة الأمريكية لنقل السفارة إلى القدس. وأضاف: "التاريخ لن يغفر" للولايات المتحدة وإسرائيل.

وأعاد أردوغان إلى الأذهان أن تركيا دعت لعقد دورة استثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول يوم الجمعة "لإرسال رسالة قوية إلى العالم".

وسبق لأردوغان أن تهجم على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووصفه بـ "رئيس وزراء دولة أبارتيد التي تحتل أراضي شعب أعزل منذ أكثر من 60 عاما انتهاكا لقرارات الأمم المتحدة".

وأضاف أن يدي نتنياهو "ملطخة بدماء الفلسطينيين".

ويأتي ذلك بعد يوم من مقتل عشرات الفلسطينيين في مواجهات مع القوات الإسرائيلية على حدود قطاع غزة. وأدانت تركيا ممارسات القوات الإسرائيلية وطردت السفير الإسرائيلي لديها، وأعلنت الحداد على أرواح الضحايا تضامنا مع الفلسطينيين. كما شجبت تركيا نقل السفارة الأمريكية إلى القدس الذي أثار احتجاجات وسط الفلسطينيين.

المصدر: RT، وكالات

أنطون زوييف