أستانا تعلن اسم رئيس وفد المعارضة السورية المسلحة المشارك في اجتماعاتها

أخبار العالم العربي

أستانا تعلن اسم رئيس وفد المعارضة السورية المسلحة المشارك في اجتماعاتها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k87r

أعلنت الخارجية الكازاخية مشاركة وفد عن المعارضة السورية المسلحة بقيادة أحمد طعمة في اجتماعات الجولة التاسعة من مفاوضات أستانا للتسوية في سوريا.

وكتبت الخارجية في بيانها اليوم: "سيشارك في الجولة التاسعة من المفاوضات السورية في أستانا وفد عن المعارضة السورية المسلحة برئاسة أحمد طعمة".

وأشار البيان إلى أن وفد المعارضة سيصل إلى أستانا مساء اليوم.

تجدر الإشارة إلى أن أحمد طعمة كان قد أدلى بتصريحات نشرتها صحيفة "الحياة" اللندنية، أكد فيها المشاركة في الجولة التاسعة من مفاوضات السوريين في أستانا.

وقال: "أعتقد أن الملف الأول سيكون استكمال انتشار نقاط المراقبة التركية في محافظة إدلب، وهو ملف بالغ الأهمية، وسيكون هناك فاصل تام بين النظام والمعارضة.

وهذا الملف مهم جدا، ونحن متفائلون في تحقيق اختراق فيه، والوصول إلى وقف نار شامل ونهائي في إدلب، أي ننتقل من منطقة خفض للتصعيد إلى منطقة وقف للنار".

وتابع: "أما الملف الثاني فهو يخص ريف حمص الشمالي، ونرى أن في الاتفاق الموقع مع الروس والنظام نقاط خلل، وكثيرا من الإجحاف، ونأمل بتحقيق شيء إيجابي. وفي الملف الثالث، سنناقش قضية المعتقلين".

وأكد طعمة على ضرورة تلازم مسارات سوتشي وأستانا وجنيف، وأضاف: "نؤمن بضرورة تلازم المسارات الثلاثة وتكاملها، ولكل من المسارات دوره، وحاليا جنيف متوقف، وأستانا هو الذي يعمل. نحن نسعى إلى حل سياسي عادل برعاية الأمم المتحدة، أي في جنيف.. لا أستطيع المفاضلة بين أي من المسارات، وفي أستانا نعمل في شكل معقول نحو إنضاج حل سياسي".

المصدر: وكالات