واشنطن تدعي حصلوها على عينات دم وبول لضحايا "هجوم دوما" تؤكد إصابتهم بالكيميائي

أخبار العالم العربي

واشنطن تدعي حصلوها على عينات دم وبول لضحايا مدينة دوما السورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k3r8

ادعى مسؤولان أمريكيان في حديث لقناة "MSNBC" أن عينات دم وبول لضحايا الهجوم الكيميائي المزعوم في مدينة دوما السورية حصلت عليها واشنطن تؤكد إصابتهم بالكلور ومادة مشلة للأعصاب.

ونقلت القناة عن المسؤولين أن "الحكومة الأمريكية حصلت على عينات دم وبول لضحايا الهجوم الفتاك، الذي نفذ في سوريا يوم السبت الماضي، وأثبتت العينات استخدام الأسلحة الكيميائية خلاله".

وأوضح المسؤولان أن العينات تحتوي على أثار كل من غاز الكلور وكذلك مادة مشلة للأعصاب لم يحدد توعه.

ولم يوضح المسؤولان، اللذان قالت "MSNBC" إنهما مقربين من الاستخبارات الأمريكية، طريقة وصول عينات "ضحايا" الهجوم المزعوم إلى الولايات المتحدة، لكن القناة أشارت إلى أن عمليات جمع مثل هذه المواد تنفذ في أغلب الأحيان من قبل الاستخبارات الأمريكية أو الأجنبية على الأرض عبر المستشفيات المحلية.

وأشار المسؤولان في هذا السياق إلى أنهما مقتنعين بنتائج عمل الاستخبارات الأمريكية "لكن ليس بمئة بالمئة"، مضيفين أنها حصلت أيضا على معطيات استخباراتية من دول أخرى تتضمن صورا تؤكد أن الحكومة السورية تقف وراء هجوم دوما.

ونقلت وسائل الإعلام الغربية مساء السبت الماضي عن "الجمعية الطبية السورية الأمريكية" و"الدفاع المدني السوري"، المعروف بـ"الخوذ البيضاء"، إعلانهما في بيان مشترك عن مقتل 49 شخصا جراء استخدام القوات الحكومية سلاحا كيميائيا في مدينة دوما، آخر معقل للمعارضة السورية المسلحة في غوطة دمشق الشرقية.

وعلى الرغم من تحذيرات عدة أصدرتها روسيا وسوريا من إعداد المسلحين في دوما، التي تقع تحت سيطرة تنظيم "جيش الإسلام"، استفزازات جديدة تشمل محاكاة استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل القوات الموالية للحكومة السورية والرئيس، بشار الأسد، سارعت دول عدة، بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وتركيا، لتحميل دمشق المسؤولية عن الهجوم الكيميائي المزعوم استنادا فقط إلى معلومات نشرها الناشطون المعارضون للسلطات في دمشق.

بدورها، وصفت روسيا المزاعم عن الهجوم الكيميائي في غوطة دمشق الشرقية بأنها استفزازات سبق أن حذرت موسكو منها، مضيفة أنها تهدف إلى حماية الراديكاليين وتبرير ضربات محتملة على سوريا من الخارج.

 وكالات: MSNBC + وكالات

رفعت سليمان

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا