عراقجي لـRT: على أطراف النزاع السوري الحذر من نوايا إسرائيل

أخبار العالم العربي

عراقجي لـRT: على أطراف النزاع السوري الحذر من نوايا إسرائيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k39q

أدان مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الهجوم الإسرائيلي على مطار "التيفور" العسكري وسط سوريا، واتهم تل أبيب بالسعي إلى زيادة حدة التوتر في سوريا والمنطقة عموما.

وحث عراقجي، في حديث خاص إلى RT، الأطراف المتنازعة في سوريا على الحذر من النوايا الإسرائيلية، قائلا: "تسعى إسرائيل إلى زيادة التوتر في المنطقة وتوسيع رقعة الحرب في سوريا".

وأكد الدبلوماسي الإيراني، الذي تحدث على هامش "الحوار الروسي الإيراني" المنظم في إطار فعاليات منتدى "فالداي" اللدولي للحوار، أن طهران ستواصل حوارها مع موسكو وأنقرة بخصوص الأزمة السورية ضمن إطار مفاوضات أستانا، مشددا على أن إيران لن تخضع لأي جهة تحاول الإخلال بالمسار السياسي في هذه البلاد.

عراقجي: خروج واشنطن من الاتفاق النووي سيجعلنا نندم

إلى ذلك تطرق عراقجي إلى مسألة الاتفاق النووي بين إيران والمجتمع الدولي والذي أصبح على وشك الانهيار على خلفية إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن نيته عدم تمديد رفع العقوبات عن طهران بموجب الصفقة في مايو المقبل ما لم يتم تعديل "عيوب هائلة" فيها.

وأعرب مساعد وزير الخارجية الإيراني عن أمل طهران في أن يحول "العقلاء في الولايات المتحدة" دون اتخاذ هذا القرار الذي سيجلب تداعيات سلبية ملموسة على المنطقة والعالم.

وأضاف أنه إذا انسحبت واشنطن من الاتفاق فستكون أمام إيران خيارات كثيرة، مؤكدا في الوقت نفسه أن هذا السيناريو سوف يستدعي ندم طهران.

وقال عراقجي إن الاتفاق النووي "ليس مكانا للولايات المتحدة لتفعل ما تريده، بل ملك للمجتمع الدولي"، مشيرا إلى أن الصفقة النووية تخص روسيا بقدر ما تخص إيران، وقال إن موسكو كانت ولا تزال صديقا موثوقا به لطهران فيما يتعلق بالاتفاق.

وأشاد الدبلوماسي بمستوى العلاقات السياسية والاقتصادية والاستراتيجية بين إيران وروسيا، مؤكدا أن التعاون بين الطرفين مستمر على مستوى القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما حول سوريا.

المصدر: RT

نادر عبد الرؤوف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا