ميلوش زيمان يفوز بالانتخابات الرئاسية في التشيك

أخبار العالم العربي

ميلوش زيمان يفوز بالانتخابات الرئاسية في التشيكميلوش زيمان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jspg

فاز الرئيس التشيكي الحالي ميلوش زيمان على منافسه الأكاديمي ييرجي دراهوش في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد اليوم السبت.

وأفادت هيئة الإحصاء التشيكية، بعد فرز أصوات الناخبين في جميع مراكز الاقتراع، بأن زيمان حصل على 51,36% من الأصوات، مقابل 48,63 لمنافسه دراهوش.

وخلال لقاء مع الصحفيين ومؤيديه، اعترف ييرجي دراهوش، نائب رئيس أكاديمية العلوم التشيكية سابقا، بهزيمته وهنّأ زيمان بفوزه في الانتخابات.

وبحسب هيئة الإحصاء، فقد تجاوزت نسبة الإقبال في الجولة الثانية من عملية التصويت 66% من إجمالي عدد الناخبين المسجلين.

وبحسب نتائج فرز أصوات الناخبين في 75,5% من الدوائر الانتخابية، فقد حصل زيمان على 53,8% من الأصوات، مقابل 46,2% لمنافسه.

ووجّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برقية تهنئة لزيمان بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للتشيك، وأشار فيها إلى أن روسيا تقيّم عاليا موقف زيمان المبدئي الداعي إلى تطوير علاقات الصداقة بين البلدين والتعاون بينهما في مختلف المجالات.

وجاء في بيان صدر عن الكرملين أن بوتين أكد لنظيره التشيكي استعداده "لمواصلة العمل البناء المشترك حول بنود الأجندة الثنائية والدولية".

وكان زيمان خرج فائزا بالجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في بلاده، في 13 يناير/كانون الثاني، فيما دعا زعماء الأحزاب اليمينية وعدد من المرشحين أنصارهم، آنذاك، إلى دعم دراهوش في الجولة الثانية من التصويت إذا ما أجريت، نظرا لمواقفه المؤيدة للتوجه "الأوروبي الأطلسي" للبلاد، وإبقاء العقوبات المفروضة على روسيا والامتناع عن التقارب مع الكرملين.

ويرى زيمان في تعاون بلاده مع روسيا والصين آفاقا واعدة للاقتصاد الوطني، كما أنه يعتبر سيادة روسيا على شبه جزيرة القرم أمرا واقعا ويرفض بحزم إمكانية استقبال التشيك للاجئين من الدول الإسلامية باعتبارهم عنصرا حضاريا غريبا على بلاده.

كما كان زيمان الزعيم الأوروبي الوحيد الذي رحب بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل، يوم الـ6 ديسمبر/كانون الأول.

وقبيل انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات، نفى زيمان، أثناء مناظرة تلفزيونية مع منافسه، مزاعم دراهوش بشأن التدخل الروسي في العملية الانتخابية في التشيك، قائلا: "لقد أهنت الناخبين وتصريحاتك جعلتهم مثل حشد تتلاعب به قوى أجنبية".

المصدر: وكالات

قدري يوسف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بالفيديو.. المشتري بعيون "جونو"