برلمان لاتفيا يساوي بين الجيشين النازي والأحمر

أخبار العالم العربي

برلمان لاتفيا يساوي بين الجيشين النازي والأحمر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jnmd

أقر برلمان لاتفيا قانونا يساوي بين المشاركين في المعارك التي جرت على الأراضي اللاتفية خلال الحرب العالمية الثانية سواء في صفوف الجيش السوفيتي أو النازي الألماني، حسب وكالة تاس.

ووفقا لنص القانون اللاتفي الجديد، الذي أقر اليوم الخميس في القراءة الثالثة، فإن القرار يشمل المواطنين الذين كانوا يحملون الجنسية اللاتفية قبل الـ17 يونيو 1940، وهو التاريخ الذي تعتبره جمهورية لاتفيا بداية "الاحتلال السوفيتي" (دخول القوات السوفيتية الأراضي اللاتفية لمواجهة الجيش النازي الألماني في العام الثاني لاندلاع الأعمال القتالية بين البلدين)، الأمر الذي يؤدي إلى حرمان الروس المقيمين في لاتفيا والروس الحاصلين على جنسية لاتفية ممن أقاموا في البلاد عندما كانت لاتفيا إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

وقال ممثل الناطقين باللغة الروسية عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض، إيغور بيمينوف، خلال جدل دار في البرلمان: "القانون غير عادل ويميز مجموعة من السكان شاركت في الحرب عن مجموعة الأخرى".

وفي هذا السياق، أشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في وقت سابق إلى أن القانون يثير الاستياء وأن السلطات في لاتفيا تسعى مجددا لتبييض صفحة المجرمين النازيين، وتساوي بين جنود الجيش النازي والجيش السوفيتي الذي خلص العالم من النازية.

المصدر: تاس

علي الخطايبة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

ماذا كشفت تسريبات قتل خاشقجي عن سير العملية؟