آلاف المتظاهرين في الأردن نصرة للقدس

أخبار العالم العربي

آلاف المتظاهرين في الأردن نصرة للقدس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jmoy

تظاهر عشرات الآلاف في الأردن اليوم بعد صلاة الجمعة، تضامنا مع "انتفاضة القدس"، الرافضة لقرار الرئيس الأمريكي، بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

ووفقا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، فإن المشاركين في المسيرات التي عمت مناطق عديدة في المملكة، "أكدوا على عروبة القدس المحتلة وتمسكهم بها عاصمة أبدية لدولة فلسطين، وبقرارات الشرعية الدولية أساسا لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وإقامة دولة فلسطين المستقلة استنادا لحل الدولتين، وعاصمتها القدس الشرقية".

كما عبرت المسيرات عن الغضب الشعبي الأردني العارم تجاه القرار الذي جاء "منحازا ومحابيا للاحتلال الإسرائيلي"، ما افقد، وفقا لـ "بترا"،  الولايات المتحدة حيادها ودورها كوسيط وراع لعملية السلام في المنطقة.

وجاء في تقرير صحفي نشرته وكالة "فرانس برس" أن المئات من المتظاهرين احتشدوا أمام السفارة الأمريكية في العاصمة عمان، ونددوا بقرار ترامب الأخير بشأن القدس وطالبوا الحكومة الأردنية بإغلاق السفارة الأمريكية وطرد السفير وإلغاء معاهدة السلام الموقعة مع إسرائيل ردا على قرار واشنطن.

وأضاف التقرير أن المتظاهرين هتفوا بـ" لا لخيار السلام، بدنا الرد يا قسام" في إشارة إلى كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، و"طال الليل وطفح الكيل يا انتفاضة شيلي شيل"،  كما هتفوا "لا سفارة صهيونية على أرض أردنية".

وذكرت مصادر إعلامية أردنية أن المظاهرات شملت مدن أخرى منها إربد والرمثا ودير أبي سعيد وعجلون وجرش شمالي المملكة ومدينة الكرك والطفيلة والعقبة جنوبا، كما تظاهر الآلاف في مخيم البقعة شمالي العاصمة ومخيم الوحدات ومخيم سوف في محافظة جرش، أكد المشاركون فيها على عروبة القدس وتمسكهم بها عاصمة أبدية لدولة فلسطين المنتظرة.

المصدر: وكالات

علي الخطايبة