الحريري: عملية جنيف السورية في خطر حقيقي وعلى المجتمع الدولي حمايتها

أخبار العالم العربي

الحريري: عملية جنيف السورية في خطر حقيقي وعلى المجتمع الدولي حمايتهارئيس وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف، نصر الحريري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jmjc

دعا رئيس وفد المعارضة السورية إلى جنيف، نصر الحريري، المجتمع الدولي لفعل أكثر من أجل جعل السلطات في دمشق تخوض مفاوضات مباشرة، معتبرا أن مسار التسوية السياسية في خطر كبير.

وقال الحريري، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس، بعد اختتام الجولة الـ8 من مفاوضات جنيف: "طالبنا بمفاوضات مباشرة غير مشروطة تتناول السلال الأربعة للقرار 2254 ولبيان جنيف-1 وقدمنا رؤيتنا للأمم المتحدة. لقد شاهد العالم أجمع أنه لا يوجد شريك لنا في مفاوضات جنيف وفي عملية السلام، بالعكس هناك من جاء ليغتال السلام ويقتل حلم السوريين بالحرية، مستندا إلى ذرائع واهية".

وتابع: "من هنا نقول للعالم أجمع عليكم أن تأخذوا على يد زمرة القتل لكي لا يقتلوا السلام".

واعتبر رئيس وفد المعارضة أن عملية جنيف في خطر حقيقي، مشددا على أن المجتمع الدولي ومجلس الأمن يجب عليهما "حماية هذه العملية".

وأعرب عن اعتقاده "أن روسيا وحدها غير قادرة على الضغط على النظام، لأن هناك دولة تعرقل الحل السياسي وتعرقل تنفيذ قرارات مجلس الأمن".

ودعا كلا من الأمم المتحدة والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، "للإفصاح أمام العالم كله عن الطرف الذي يريد تقويض العملية السياسية ويريد هدم مفاوضات جنيف، والذي رفض المفاوضات المباشرة وبحث الانتقال السياسي ووضع العديد من الشروط المسبقة وتجاوز بسلوكه وعنجهيته كل أعراف المنظمة الدولية، فالمفاوضات تحتاج إلى طرفين، وثمة طرف مفقود وجميعكم يعلم من هو الطرف الذي يحتاج إلى ارادة ورغبة بالسلام".

وأضاف الحريري : " نحتاج إلى دعم ورعاية دولية وهذا ما نسعى لتوفيره، لأنه يبدو حتى هذه اللحظة لم يتوفر بعد، ونحتاج كذلك جهدا دوليا للتصدي للإرهاب بكل أشكاله وبكل صفاته ولكل من يمارسه".

وأشار الحريري إلى أن "عملية جنيف هي المكان الوحيد للحل السياسي"، مضيفا: "كما نحارب من أجل الانتقال السياسي لن نقبل بأي شكل من أشكال التقسيم، لكن النظام يرفض كل شيء لأنه لا يحب العملية السياسية".

ولفت إلى أن "النظام يرفض كل شيء لأنه لا يحب العملية السياسية"، داعيا لـ"جهد دولي يؤدي إلى توازن على طاولة المفاوضات في جنيف".

المصدر: سبوتنيك

رفعت سليمان

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

(العباءة المقلوبة) .. طريقة السعوديات في الاحتجاج