دي ميستورا: سوريا معرضة للتفكك في حال لم يتم التوصل للسلام

أخبار العالم العربي

دي ميستورا: سوريا معرضة للتفكك في حال لم يتم التوصل للسلامستيفان دي ميستورا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jmd5

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أن سوريا معرضة للتفكك في حال عدم التوصل إلى السلام.

وقال دي ميستورا في حديث لقناة "RTS" السويسرية: "المعارضة السورية أبدت استعدادها للتفاوض المباشر لكن الوفد الحكومي غير جاهز لذلك"، مضيفا: "إن ذلك يثير قلقا، إلا أن للدبلوماسية وسائل كثيرة للنقاش مع أولئك وهؤلاء".

وأكد المسؤول الأممي أنه حث موسكو على إقناع الحكومة السورية بضرورة التوصل إلى اتفاق سلام لإنهاء الحرب المستمرة على مدى 7 سنوات.

وقال دي ميستورا: "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمكن أن يعطي إشارة من أجل "إقناع الحكومة (السورية) بأنه لا تمكن إضاعة مزيد من الوقت".. "ولتحقيق السلام عليك أن تكون شجاعا لدفع الحكومة لتقبل إقرار دستور جديد وانتخابات جديدة من خلال الأمم المتحدة".

وأشار إلى أنه أجرى قبل سنة مباحثات طويلة مع الرئيس الروسي، قائلا: "رأيت رجلا حازما وبراغماتيا جدا يملك بالفعل معرفة بشأن سوريا".

وقال دي ميستورا إن الرئيس بوتين أعرب له عن استغرابه بشأن النتائج السيئة لتجربة ليبيا، مضيفا: "وبالتالي العملية العسكرية ليست كافية ويجب أن تكون هناك فور انتهاء العملية العسكرية عملية سياسية شاملة بمشاركة الجميع، وأن يكون هناك دستور جديد وانتخابات".

يذكر أن الجولة الثامنة من المفاوضات السورية تجري حاليا في جنيف، ومن المتوقع أن تعقد الخميس الاجتماعات الختامية، وسيقوم دي ميستورا الجمعة باستعراض نتائج الجولة الحالية من المفاوضات.

المصدر: "رويترز"

ياسين المصري

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا