مبعوث رئاسي روسي: لا أرى مانعا لترشح الأسد لولاية جديدة

أخبار العالم العربي

مبعوث رئاسي روسي: لا أرى مانعا لترشح الأسد لولاية جديدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jm3g

اعتبر ألكسندر لافرينتيف، مبعوث الرئيس الروسي الخاص لسوريا، أنه يجب إتاحة الإمكانية للرئيس السوري بشار الأسد للترشح في انتخابات رئاسية مقبلة.

وقال لافرينتيف في حديث لوكالة بلومبيرغ في أنقرة أمس الاثنين: "لا أرى ما يمنعه من الترشح، ويدل على أنه لن يترشح لولاية رئاسية جديدة. القرار يعود إليه لا لغيره".

وكانت روسيا قد أكدت مرارا أن مصير الأسد يجب أن يقرره الشعب السوري وحده.

وفي هذا السياق، نشرت مجلة "نيويوركر" الأمريكية اليوم مقالا مفاده أن الإدارة الأمريكي مضطرة إلى القبول ببقاء الأسد في السلطة حتى العام 2021 على الأقل، وذلك بسبب "الواقع العسكري على الأرض والنجاحات التي حققها حلفاء سوريا وهم روسيا وإيران وحزب الله اللبناني، في تعزيز موقع النظام السوري"، إضافة إلى ضعف أداء المعارضة السورية عسكريا وسياسيا.

في المقابل، وصف فلاديمير باتيوك، الخبير الروسي في الشؤون الأمريكية، الأنباء حول موافقة واشنطن على بقاء الأسد بأنها "مجرد شائعات"، إذ أنه "من الصعب الحديث عن موقف أمريكي موحد" في ظل وجود الكثير مما يفرق بين البيت الأبيض والكونغرس ووسائل الإعلام والرأي العام.

قد تكون الإدارة الأمريكية مستعدة لصفقة من هذا القبيل، لكن إذا أقدمت عليها، سيواجه من فيها فورا اتهامات بأنهم "عملاء بوتين المأجورين"، بما يترتب على ذلك من تداعيات، قد تجبر ترامب على التراجع.

وأضاف باتيوك، أنه يتعذر على الإدارة الأمريكية الحالية انتهاج سياسة ثابتة حيال أي مسألة، إن كانت مصير الأسد أومشكلة كوريا الشمالية أو أي شيء آخر.

المصدر: نوفوستي

متري سعيد