4 مبادئ لتوحيد الجيش الليبي

أخبار العالم العربي

4 مبادئ لتوحيد الجيش الليبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jlth

اتفق عسكريون ليبيون، تابعون لقوات خليفة حفتر، قائد الجيش المدعوم من مجلس النواب الليبي (طبرق)، مساء السبت، على 4 مبادئ، لتوحيد الجيش الليبي.

وأعلن الناطق الرسمي باسم الجيش الليبي العميد أحمد المسماري عن التوصل إلى "تفاهمات ممتازة" خلال الجولة الرابعة من اجتماعات القاهرة بشأن توحيد المؤسسة العسكرية، مشيرا إلى "إنجاز هذه المهمة بشكل ناجح حتى الآن بما يرضي أبناء المؤسسة العسكرية، ويعود على ليبيا والمنطقة ودول الجوار بالأمن والاستقرار". ‎

وجاء في بيان عقب الاجتماع الرابع خلال 3 أشهر للعسكريين الليبيين التابعين لحفتر، والذي عقد خلال الفترة من الـ6 إلى الـ9 من ديسمبر/كانون الأول الجاري بالقاهرة أن "وفد الجيش الليبي عمل على استكمال الهيكل التنظيمي للقوات المسلحة، واتفق على أن يكون الاجتماع القادم (لم يحدد موعده) لوضع الإجراءات والتدابير الخاصة بآلية تنفيذ تنظيم هيكلة المؤسسة العسكرية".

وأعلن الوفد 4 مبادئ، أولها "التأكيد على وحدة ليبيا وسيادتها وأمنها وسلامتها، وتعزيز المصالحة الوطنية الشاملة دون الوقوع في فخ الخلافات".

وثانيها "الالتزام بإقامة دولة مدنية ديمقراطية حديثة مبنية على مبادئ التداول السلمي للسلطة".

والثالث "العمل على وحدة المؤسسة العسكرية الليبية واضطلاع الجيش الليبي بمسؤولية الحفاظ على أمن الدولة، ومكافحة أشكال التطرف والإرهاب كافة، ورفض التدخل الأجنبي في الشأن الليبي".

ورابعا "التأكيد على مهنية ووطنية المؤسسة العسكرية الليبية وتعزيز قدراتها، وإبعادها عن مظاهر الصراعات الفكرية والعقائدية والتجاذبات السياسية".

وأشار البيان إلى أن العسكريين اتفقوا على "دعم ومساندة المسار العسكري والأمني بالتوازي مع المسار السياسي باعتباره حجر الزاوية، والعمود الفقري لاستقرار الدولة الليبية".

وطالب البيان المجتمع الدولي بدعم جهود هذا المسار دون تدخل أو فرض منهج انتقائي، ولم يحدد، ما إذا كان اجتماع اليوم قد ضم قوات أخرى بخلاف قوات حفتر.

 المصدر: alwasat.ly

نتاليا عبدالله 

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

ترامب يهاجم إيران وملفات الشرق الأوسط الساخنة على مائدة الجمعية العامة