مصر.. اكتشاف مقبرتين أثريتين في الأقصر

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jls3

سلطت وسائل الإعلام العالمية، الضوء على اكتشاف مقبرتين أثريتين في محافظة الأقصر بمصر، وذلك تزامنا مع إعلان خالد العناني وزير الآثار عن الاكتشاف الأثري.

وأظهرت صور بثتها وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس"، المقبرتين الأثريتين التي اكتشفتا في الأقصر، ويرجع تاريخ المقبرة الأولى إلى الأسرة الـ18 وتحمل رقم 150، وعثر فيها على خرطوش يحمل اسم الملك "تحتمس الأول" على سقف الصالة الطولية من المقبرة.

وعثر داخل المقبرة على أكثر من 100 ختم جنائزي وبئران، الأول في الناحية الشمالية والثاني في الجهة الجنوبية، والتي عثر فيها على حجرة دفن لسيدة تدعى "إيزيس نفرت"، يرجح أنها أم صاحب المقبرة.

ونقلت الوزارة عن مصطفى وزيري أمين المجلس الأعلى للآثار، قوله: "إحدى المقبرتين اكتشفت حديثا بينما أعيد اكتشاف الأخرى".. "المقبرة المكتشفة لأول مرة تحمل اسم كامب 161، وقامت عالمة الآثار الألمانية فريدريكا كامب في التسعينيات من القرن الماضي بترقيمها فقط، ولم يعمل فيها مطلقا".

وقالت وزارة الآثار في بيان: إنه "لم يعثر على اسم صاحب المقبرة في أي نقش داخلها، ولكن من المرجح أنها تعود للفترة من عصر الملك أمنحتب الثاني وحتى تحتمس الرابع".

وأشار البيان إلى أن أهم ما عثر عليه داخل المقبرة، أجزاء خشبية لعدد من التوابيت أهمها قناع خشبي كبير يمثل جزءا من التابوت ذي الشكل الأوزيري وقناع خشبي صغير وملون.

وقال وزيري: "المقبرة الثانية تحمل رقم كامب 150، وقد قامت عالمة الآثار الألمانية بترقيمها والعمل بها حتى وصلت إلى المدخل فقط، ولم يستكمل العمل بها نهائيا، حتى قامت البعثة الأثرية المصرية بإعادة اكتشافها مرة أخرى".

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

لقاء خاص - راغب علامة يرد على تهديدات "تطيير راسه"