ضغوط على السعودية وإيران لمنع التدخل في لبنان

أخبار العالم العربي

ضغوط على السعودية وإيران لمنع التدخل في لبنانميشال عون وسعد الحريري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jliv

قال دبلوماسيون إن القوى الكبرى ستحاول دعم استقرار لبنان، بالضغط على السعودية وإيران، للتوقف عن التدخل في سياساته، وحث "حزب الله" على الحد من أنشطته الإقليمية.

وستلتقي المجموعة الدولية لدعم لبنان، التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا والصين، اليوم في باريس في محاولة لدعم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري بغية منع حدوث تصعيد جديد.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي: "في وقت يشهد توترا دوليا كبيرا... يتعين علينا أن نبعث برسالة سيادة واستقرار وأمن لجميع الأطراف اللبنانية ولشركاء ذلك البلد ولمن لديهم نفوذ فيه".

وأضاف: "نحن بحاجة لتهدئة الوضع في المنطقة، ونعتقد أن ذلك المسعى يجب أن يبدأ من لبنان لأنه بلد يمكن لجميع الأطراف التوصل إلى تسوية، ومن رحمه يخرج مسار للمفاوضات في أماكن أخرى".

وقال دبلوماسي فرنسي ثان: "الكلمة الأساسية في الإعلان النهائي يفترض أن تكون سياسة النأي بالنفس".

وأضاف أنه في حين أن الصياغة الدبلوماسية للإعلان النهائي لن تخص بالذكر طرفا بعينه فستكون رسالته أن على السعودية وإيران عدم التأثير على السياسة اللبنانية، وعلى حزب الله الحد من أنشطته الإقليمية.

وتابع: "اجتماع الجمعة ليس ضد السعودية أو إيران وإنما لدعم لبنان".

وانزلق لبنان في أزمة في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني، عندما استقال الحريري من منصبه خلال وجوده في السعودية، قائلا إنه يخشى الاغتيال وانتقد إيران.

وبعد ضغوط دولية ومفاوضات بين الجهات السياسية اللبنانية عدل عن استقالته يوم الثلاثاء، وأعادت حكومته الائتلافية، التي تضم حزب الله، التأكيد على سياسة الدولة القائمة على النأي بالنفس عن الصراعات في الدول العربية.

المصدر: رويترز

رُبى آغا