الأردن يسلم إسرائيل احتجاجا على تكرار اقتحام الأقصى

أخبار العالم العربي

الأردن يسلم إسرائيل احتجاجا على تكرار اقتحام الأقصىالحرم القدسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jksq

سلمت الحكومة الأردنية اليوم الأحد إلى السلطات الإسرائيلية مذكرة احتجاج على اقتحام المتطرفين اليهود مرة أخرى المسجد الأقصى الشريف.

وأعرب وزير الدولة لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي باسم الحكومة محمد المومني عن إدانة عمّان للانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد الحرم القدسي الشريف، ومن أبرزها الدخول الاستفزازي للمتطرفين بحماية الشرطة لباحات المسجد الأقصى المبارك بشكل يومي، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا".

وشدد المومني على أن هذه "التصرفات الاستفزازية وغير المسؤولة" مدانة ومرفوضة، وتخالف الالتزامات المترتبة بموجب القانون الإنساني الدولي على إسرائيل "كقوة قائمة بالاحتلال في القدس الشرقية".

ووصف الوزير الأردني التصرفات الإسرائيلية في الحرم القدسي بأنها تشكل انتهاكا لكافة الأعراف والمواثيق الدولية التي تؤكد ضرورة احترام أماكن العبادة للديانات كافة، "مثلما تمثل مساسا بمشاعر المسلمين في كل مكان، علاوة على أنها تسئ للجهود المبذولة لتخفيف التوتر والتهدئة في الحرم القدسي الشريف من خلال احترام الوضع التاريخي القائم وإدارة الأماكن الشرعية المتمثلة بإدارة أوقاف القدس".

وانتقد المومني بشدة السماح للمتطرفين اليوم الأحد بالصعود إلى صحن مسجد قبة الصخرة، مؤكدا أن ذلك يأتي في سياق المحاولات الإسرائيلية المستمرة والمرفوضة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم القدسي.

وشدد الوزير على ضرورة وضع حد لخطوات استفزازية كهذه فورا، والحفاظ على الوضع التاريخي القائم في المدينة، داعيا إسرائيل إلى احترام الدور الأردني في رعاية المقدسات في القدس الشرقية والذي اعترفت به معاهدة السلام بين البلدين.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التصريحات جاءت تعليقا على اقتحام مجموعة من المتطرفين اليهود، رافقها عدد كبير من عناصر الشرطة الإسرائيلية، اليوم صحن الصخرة المشرفة والصعود إليها، مما استدعى ردا شديد اللهجة من قبل المراجع الدينية في القدس.

المصدر: بترا

نادر عبد الرؤوف

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

أعلى معدلات الطلاق في العالم العربي