نصر الحريري: طلبنا من روسيا الضغط على دمشق من أجل إيجاد حل خلال 6 أشهر

أخبار العالم العربي

نصر الحريري: طلبنا من روسيا الضغط على دمشق من أجل إيجاد حل خلال 6 أشهروصول نصر الحريري إلى مفاوضات جنيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jk98

صرح رئيس وفد المعارضة السورية إلى جنيف، نصر الحريري، بأن المعارضة السورية طلبت من روسيا ودول أخرى ممارسة الضغط على دمشق من أجل إيجاد حل سياسي خلال 6 أشهر.

ونقلت وكالة "رويترز" عن نصر الحريري قوله: "نحن نريد مزيدا من الضغط على النظام للانخراط في مفاوضات ومواصلة المفاوضات من أجل إيجاد حل سياسي خلال 6 أشهر".

واعتبر الحريري أن المفاوضات يجب أن تحقق تقدما أولا بشأن المسائل الإنسانية والمعتقلين، مشيرا إلى أن عدد المتعقلين لدى السلطات السورية يبلغ نحو 200 ألف شخص، حسب قوله.

وأضاف أن المعارضة ليس لديها شروط مسبقة للمفاوضات، لكنها تخطط لمناقشة كافة تفاصيل الانتقال السياسي في سوريا، بما في ذلك مصير الرئيس بشار الأسد.

ورأى الحريري أنه من المستحيل إطلاق مفاوضات مباشرة حول الدستور والانتخابات في الظروف الراهنة، و"مع هذا النظام"، في سوريا.

وفد الحكومة السورية يرفض مقترح دي ميستورا تمديد جنيف 8

وفي وقت سابق نقلت مراسلتنا في جنيف عن مصدر في وفد الحكومة السورية أن المبعوث الأممي الخاص ستيفان دي ميستورا اقترح تمديد مفاوضات جنيف 8، لكن الوفد رفض المقترح.

وذكرت المراسلة نقلا عن المصدر أن دي ميستورا اقترح تمديد المفاوضات حتى الـ15 ديسمبر/كانون الأول المقبل، لكن وفد الحكومة رفض التمديد وأكد التزامه بالفترة المحددة في الدعوة الرسمية التي تنتهي يوم 1 ديسمبر/كانون الأول.

والتقى دي ميستورا وفد الحكومة السورية إلى المفاوضات، الذي وصل إلى جنيف صباح اليوم. وقال للصحفيين في أعقاب اللقاء: "أجرينا حديثا طويلا ومفيدا مع وفد الحكومة، والأجواء كانت بناءة"، مشيرا إلى أنه اتفق مع الوفد على مواصلة الحديث مساء اليوم، خلال أول لقاء رسمي مع الوفد الحكومي في الأمم المتحدة.

هذا، وقد انطلقت أعمال الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف يوم أمس الثلاثاء، حيث اجتمع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، مع ممثلي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، والتقى وفد المعارضة السورية.

المصدر: RT، وكالات

أنطون زوييف