ليبرمان يدعو الزعماء العرب إلى زيارة القدس وتشكيل تحالف ضد إيران

أخبار العالم العربي

ليبرمان يدعو الزعماء العرب إلى زيارة القدس وتشكيل تحالف ضد إيرانوزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jiq3

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، زعماء الدول العربية إلى السير على خطى الرئيس المصري الراحل، أنور السادات، وزيارة القدس وتشكيل تحالف بين قوى معتدلة لمواجهة إيران.

وقال ليبرمان، اليوم السبت، في بيان نشره على صفحته في موقع "فيسبوك" بمناسبة الذكرى الـ40 لزيارة الرئيس السادات للقدس عام 1977: "بعد إيران وداعش! لقد كان أنور السادات قائدا شجاعا عارض النهج السائد ومهد الطريق لقادة عرب آخرين للاعتراف بأهمية العلاقة الاستراتيجية مع دولة إسرائيل".

وكانت زيارة السادات إلى القدس، التي تعتبرها إسرائيل عاصمة لها، نقطة تحول في العلاقات المصرية الإسرائيلية ومحطة هامة في الطريق الذي قاد في النهاية إلى توقيع الجانبين على اتفاق كيمب ديفيد للسلام.

وأضاف ليبرمان بهذا الصدد: "بعد مرور 40 عاما على هذا الهبوط التاريخي في إسرائيل، أدعو قادة وزعماء المنطقة إلى السير على خطى السادات، والقدوم للقدس وفتح صفحة جديدة ليس فقط في العلاقات الإسرائيلية مع العالم العربي، وإنما في المنطقة برمتها".

وتابع وزير الدفاع الإسرائيلي موضحا: "إن الشرق الأوسط يحتاج قبل كل شيء إلى تحالف للدول المعتدلة ضد إيران".

واختتم ليبرمان بيانه بالقول إن التحالف الدولي ضد "داعش" بقيادة الولايات المتحدة "أدى دوره، وبعد داعش إيران!".

من الجدير بالذكر أن هذه التصريحات تأتي في الوقت الذي تزداد فيه التقارير الإعلامية التي تتحدث عن تقارب إسرائيلي سعودي بغرض توحيد الجهود لمواجهة إيران، وقالت بعضها إن مسؤولين سعوديين زاروا في وقت سابق إسرائيل لإقامة علاقات ثنائية بين البلدين وتنسيق جهودهما ضد إيران.

وفي غضون ذلك، أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، استعداد بلاده لتبادل معلومات استخباراتية حول إيران مع السعودية.

بدوره، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل تعزز علاقاتها مع "الأطراف المعتدلة" في الشرق الأوسط، مشددا على أن حكومته تسعى لسلام مع هذه القوى الإقليمية.

المصدر: الصفحة الرسمية لليبرمان في "فيسبوك" + RT

رفعت سليمان

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

ترامب يهاجم إيران وملفات الشرق الأوسط الساخنة على مائدة الجمعية العامة