كندا تنهي مهمة طيرانها الاستطلاعي في العراق

أخبار العالم العربي

كندا تنهي مهمة طيرانها الاستطلاعي في العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jinw

تنهي طائرة الاستطلاع الكندية من طراز CP-140 Aurora مهمتها في العراق ضمن قوات التحالف الدولي ضد "داعش" خلال شهر، على أن تعود إلى البلاد في ديسمبر 2017.

جاء ذلك في بيان لوزارة الدفاع الكندية حصل عليه مكتب وكالة تاس يوم أمس الجمعة. وذكر البيان أن الطائرة تنفذ مهامها منذ أكثر من 3 سنوات في دعم قوات التحالف الدولي بالعراق، ونفذت حتى الآن 850 طلعة جوية، وساهمت بشكل كبير ومباشر في هزيمة "داعش" عن طريق تقديم المعلومات الاستطلاعية والمراقبة.

ونوهت وزارة الدفاع الكندية، بأنه وبعد عودة طائرة الاستطلاع المذكورة ستتمثل مساهمة كندا في قوات التحالف بطائرة صهريج من طراز Airbus СС-150 Polaris، وطائرتي نقل عسكرية من طراز CC-130J Hercules، و4 مروحيات CH-146 Griffon، ومجموعة من المدربين مؤلفة من عناصر الوحدات الخاصة، بالإضافة إلى أن المستشفى الميداني الكندي في شمال العراق (سيواصل العمل على الأقل حتى 30 أبريل 2018).

تجدر الإشارة إلى أن كندا انضمت إلى التحالف الدولي ضد داعش في عام 2014. وفي 18 فبراير 2016 وبقرار من رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو، توقف قصف الطائرات الحربية الكندية لمواقع داعش في سوريا والعراق. وعادت كافة المقاتلات الست من طراز СF-18 إلى البلاد، فيما بقيت طائرات CP-140 Aurora، وAirbus СС-150 Polaris في القاعدة الجوية الكندية في الكويت لمساعدة قوات الحلفاء.

وبالإضافة إلى ذلك، قامت كندا في تلك الفترة بزيادة عدد المدربين العسكريين في العراق من 69 شخصا إلى 230 لتدريب الميليشيات الكردية شمال العراق.

وفي يونيو من هذا العام، مددت حكومة كندا عمل البعثة العسكرية في العراق حتى 31 مارس 2019.

المصدر: تاس

إدوارد سافين

ليبرمان يهدد بتدمير "إس-300" الروسية إذا استخدمها السوريون ضد المقاتلات الإسرائيلية