الجبير يبحث الوضع في اليمن مع ولد الشيخ

أخبار العالم العربي

الجبير يبحث الوضع في اليمن مع ولد الشيخالجبير يبحث اليمن مع ولد الشيخ في الرياض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jf5a

أجرى وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الاثنين، في الرياض، محادثات مع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وقالت وكالة "واس" السعودية الرسمية إن اللقاء تم خلاله "بحث آخر مستجدات الأوضاع للأزمة في اليمن".

ووصل ولد الشيخ إلى الرياض يوم الجمعة الماضي في إطار جولة جديدة تهدف إلى إحياء مشاورات السلام اليمنية.

وبحث المبعوث الأممي، السبت، مع الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، جملة من الأفكار لبناء الثقة وإحياء عملية السلام المتعثرة منذ أكثر من عام.

ويسعى المبعوث الأممي، في أولى مهامه بعد تمديد ولايته لمدة 6 أشهر، إلى تسويق المبادرة الإنسانية التي تشمل مبادئ لحل 5 ملفات إنسانية، وهي ميناء الحديدة، ومطار صنعاء الدولي، وأزمة مرتبات موظفي الدولة، والمعتقلون والأسرى، بالإضافة إلى حصار الحوثيين لمدينة تعز.

يذكر أن اليمن يمر، منذ سبتمبر/أيلول 2014، بنزاع مسلح مستمر بين قوات الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، المدعوم منذ شهر مارس/آذار من العام 2015 من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية، وقوات الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وينفذ طيران التحالف العربي ضربات جوية متواصلة على مواقع في كافة أنحاء اليمن، يقول إنها عسكرية وتابعة لجماعة "أنصار الله" (الحوثيون) وللقوات الموالية للرئيس السابق صالح، بهدف "إعادة الشرعية" إلى العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون وحلفاؤهم.

وعادت المواجهة الشرسة في اليمن بعد أشهر من الهدوء النسبي الذي انتهى مع فشل الجولة الثالثة من مفاوضات السلام برعاية الأمم المتحدة بين طرفي الأزمة اليمنية.

وأجريت الجولة الأولى في جنيف، منتصف يوليو/تموز 2015، والثانية في مدينة بال السويسرية منتصف ديسمبر/كانون الأول 2015، والثالثة في الكويت (21 أبريل/نيسان وحتى 6 أغسطس/آب 2016)، لكنها كلها فشلت في تحقيق السلام.

وفرض التحالف العربي، منذ بدء عملياته العسكرية، حظرا جويا وبريا وبحريا، على معظم الأراضي اليمنية، بما في ذلك العاصمة صنعاء بغية "منع تهريب السلاح".

وأدى النزاع في اليمن، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة، إلى مقتل قرابة 10 آلاف مدني وجرح 40 ألفا آخرين.

المصدر: واس + وكالات

رفعت سليمان