"البيشمركة": انسحبنا من كركوك بسبب عدم تكافؤ القوة

أخبار العالم العربي

عناصر من قوات "البيشمركة"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jet7

وضح القائد في قوات "البيشمركة" الكردية، اللواء رسول قادر، انسحابها أمام الجيش العراقي من كركوك بـ"عدم التكافؤ بين الطرفين"، مؤكدا أن هذه الخطوة حفظت أرواح 6 آلاف مقاتل من الأكراد.

وقال قادر، في موتمر صحفي عقده في السليمانية، حسب ما نقله موقع "السومرية نيوز" العراقي: "لو لم نتخذ قرار الانسحاب لاستشهد ما لا يقل عن 6 آلاف مقاتل من البيشمركة".

وزعم قادر موضحا: "إننا كنا نقاتل 3 دول وبمشاركة أمريكا... قرار الانسحاب لم يتخذ مسبقا، بل اتخذ بعد أن تبين لنا عدم التكافؤ بين الطرفين".

وأعلن القائد في "البيشمركة" أنها خسرت في المعركة على كركوك 26 عسكريا، بالاضافة إلى 67 جريحا ومفقودا واحدا.

من جهته، قال قائد لواء 102 التابع لقوات 70 التابعة لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني اللواء طه محمد، في المؤتمر ذاته: "عندما هاجمونا دافعنا ببسالة وبكل قوتنا إلى أن نفذت الذخيرة... لم يبق لنا مناص سوى الانسحاب".

وكانت وزارة البيشمركة قد أكدت، في وقت سابق من اليوم الجمعة، أن قواتها "باتت تماما خارج حدود كركوك"، مشددة على أن العمليات العسكرية تجري حاليا على طول حدود كردستان العراق.

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني قد انتقد انسحاب البيشمركة السريع من كركوك، واتهم "جهات كردية" بالتواطؤ على الانسحاب، في إشارة كما يبدو إلى بعض قادة البيشمركة من حزب الاتحاد الوطني الكردستاني شريكه في سلطة الإقليم.

المصدر: السومرية نيوز

رفعت سليمان