تيلرسون وجاويش أوغلو يبحثان الأزمة بين تركيا والولايات المتحدة

أخبار العالم العربي

تيلرسون وجاويش أوغلو يبحثان الأزمة بين تركيا والولايات المتحدةوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، ونظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jdfn

أجرى وزير الخارجية  الأمريكي، ريكس تيلرسون، اليوم الأربعاء، اتصالا هاتفيا مع نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية عن مصادر دبلوماسية، أن الوزيرين بحثا الأزمة الدبلوماسية الحالية في العلاقات بين البلدين.

ولم تذكر المصادر أي تفاصيل إضافية حول الاتصال.

يذكر أن العلاقات بين واشنطن وأنقرة تشهد توترا كبيرا على خلفية اعتقال السلطات التركية، يوم 4 أكتوبر/تشرين الأول، متين طوبوز، أحد موظفي القنصلية الأمريكية في اسطنبول، بتهمة تورطه في دعم تنظيم الداعية والمعارض التركي، فتح الله غولن، الذي تعتبره أنقرة العقل المدبر لمحاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في أواسط يوليو/تموز من العام 2016، والذي يقيم حاليا في الولايات المتحدة، وتطالب تركيا بتسليمه إليها.

وذكرت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية أن النيابة العامة في اسطنبول تأكدت خلال التحقيقات من صلة الموظف الأمريكي بالمدعي العام التركي السابق، زكريا أوز، المعتقل حاليا، وبمديري شرطة سابقين يشتبه بانتمائهم لتنظيم غولن.

وانتقدت الولايات المتحدة بشدة اعتقال أنقرة الموظف الأمريكي، معتبرة أن التهم الموجهة ضد موظف قنصليتها "لا أساس لها".

واتخذت الحكومة الأمريكية، يوم الأحد، قرارا بتعليق منح التأشيرات لغير المهاجرين في تركيا، الأمر الذي ردت عليه أنقرة بخطوة جوابية مماثلة بحق المواطنين الأمريكيين.

المصدر: الأناضول + وكالات

رفعت سليمان