تقاليد التسامح في البحرين.. معبد هندوسي عمره 200 عام وسفيرة يهودية لدى واشنطن

أخبار العالم العربي

تقاليد التسامح في البحرين.. معبد هندوسي عمره 200 عام وسفيرة يهودية لدى واشنطنملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jde0

شدد عاهل البحرين على عراقة تقاليد التسامح الديني والتعايش السلمي بين مختلف الأديان في بلاده، مشيرا بالخصوص إلى أن المنامة عينت في سابقة هي الأولى، سفيرة يهودية لدى واشنطن في 2008.

وكتب عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة مقالة، نُشرت في صحيفة "Washington Times"، رصد خلالها تميز مجتمع بلاده، قائلا: "في مملكة البحرين، نشأنا على مدى قرون مع جيران من جميع الأديان والثقافات والأعراق. لذلك، نحن سعداء ومرتاحون لأننا نعيش في مجتمع متعدد الثقافات ومتعدد الأعراق".

ولفت إلى أن الأسلاف بدؤوا "هذا التقليد البحريني عبر بناء الكنائس والمعابد التي بنيت بجوار مساجدنا. لذلك، ليس هناك جهل بالطقوس الدينية للطوائف الأخرى. ونحن جميعا نعيش معا في تعايش سلمي بروح الاحترام المتبادل والمحبة".

ودعا آل خليفة إلى التمسك بالسلام، مشيرا إلى أن الجهل عدو للسلام، ولهذا السبب قررت بلاده إنشاء "إعلان مملكة البحرين الذي يدعو إلى التسامح الديني والتعايش السلمي في جميع أنحاء العالم".

وأضاف عاهل البحرين، قائلا :"لقد ألفنا الإعلان بالتشاور مع علماء السنة والشيعة، جنبا إلى جنب مع رجال الدين المسيحيين والحاخامات اليهود، بما في ذلك صديقنا، الحاخام مارفن هير من مركز لوس أنجلوس".

وأكد أن مجتمع البحرين "يرحب بالكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية والإنجيلية"، ويشعر بالفخر لأن المواطنين الهندوس يمكنهم ممارسة شعائرهم في معبد يبلغ من العمر 200 عام، ويقع على مقربة من معبد للسيخ والمساجد.

كما لفت إلى احتفاء بلاده بـ"جمهوره" اليهودي الصغير الذي يتمتع بالحرية في لباسه وعبادته في كنيس خاص، وصفه بأنه الوحيد في شبه الجزيرة العربية.

وذكر الملك أن الجالية اليهودية في بلاده تلعب دورا نشطا على أعلى المستويات، بما في ذلك تمثيل البحرين دبلوماسيا عبر سفيرة البحرين التي عينت العام 2008 في واشنطن، وهي أول دبلوماسي يهودي يعين في واشنطن من قبل دولة عربية.

المصدر:Washington Times

محمد الطاهر