تركيا تؤكد حرصها على تحقيق وفاق وطني في ليبيا

أخبار العالم العربي

تركيا تؤكد حرصها على تحقيق وفاق وطني في ليبياأمر الله إيشلر، المبعوث الشخصي للرئيس التركي إلى ليبيا، أثناء مؤتمر صحفي في طرابلس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jd40

قال مبعوث الرئيس التركي الخاص إلى ليبيا، أمر الله إيشلر، اليوم الاثنين، إن "تركيا حريصة على تحقيق وفاق وطني في ليبيا، وتدعم خارطة الطريق التي أعلن عنها المبعوث الأممي غسان سلامة".

وخلال لقائه مع فايز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في طرابلس، أبدى إيشلر استعداد بلاده لـ"العمل مع جميع الأطراف الليبية ورغبتها في مواصلة المشاريع المتفق عليها، إلى جانب تطلعها للمساهمة في تنفيذ مشاريع جديدة في ليبيا".

وجاء في بيان، صدر عن السراج، أن رئيس المجلس الرئاسي شدد، من طرفه، على "عمق العلاقات بين ليبيا وتركيا، والحرص على استمرار التعاون المميز بين البلدين".

ولفت إلى أن "هناك أرضية مشتركة للتعاون الذي تأمل حكومة الوفاق الوطني أن يتطور ويتسع ليشمل مجالات خدمية واقتصادية متعددة".

وأضاف السراج أن "الشركات التركية لديها معرفة وخبرة بمجالات العمل في ليبيا، وإنه لأمر إيجابي أن تعود شركة تركية لاستكمال محطة أوباري الغازية لتوليد الطاقة الكهربائية".

وفي وقت سابق اليوم، وصل إيشلر إلى طرابلس، في زيارة لم يعلن عن مدتها، يلتقي خلالها مسؤولين في الحكومة ومجلس رئاسة الدولة.

ومن المقرر أن يعقد إيشلر اجتماعا مع رئيس المجلس الأعلى للدولة، عبد الرحمن السويحلي، في وقت لاحق.

وتأتي زيارة إيشلر بعد بدء جولات مفاوضات تعديل "الاتفاق السياسي" في تونس والموقّع بمدينة الصخيرات المغربية العام 2015 بين أطراف النزاع الليبي، وذلك عقب إعلان سلامة عن خارطة طريق لحل الأزمة الليبية تتضمن ثلاث مراحل عمل.

وترتكز الخارطة على 3 مراحل رئيسية هي تعديل اتفاق الصخيرات، ثم عقد مؤتمر وطني يجمع الفرقاء السياسيين الذين لم يشاركوا في الحوارات السابقة، ثم إجراء استفتاء لاعتماد الدستور، وانتخابات برلمانية ورئاسية.

وتعاني ليبيا من فوضى أمنية وسياسية، حيث تتصارع فيها كيانات مسلحة عدة، منذ الإطاحة بالزعيم الليبي الراحل، معمر القذافي، في 2011.

وتتصارع حكومتان على الشرعية في ليبيا، إحداهما حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، بالعاصمة طرابلس (غرب)، و"الحكومة المؤقتة" بمدينة البيضاء، وتتبع مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق (شرق) التي يقودها المشير خليفة حفتر.

المصدر: الأناضول

قدري يوسف