صحيفة: اتفاق عراقي إيراني تركي على تشكيل تحالف عسكري ثلاثي

أخبار العالم العربي

صحيفة: اتفاق عراقي إيراني تركي على تشكيل تحالف عسكري ثلاثيالرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل رئيس أركان الجيش التركي خلوصي آكار ونظيره الإيراني الجنرال محمد حسين باقري.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcy0

أفادت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية بأن العراق وإيران وتركيا اتفقت على تأسيس تحالف عسكري ثلاثي، كخطوة أولى نحو زيادة تعاونها في المجالات الدفاعية والأمنية والإقليمية.

وأعلنت الصحيفة، في تقرير، نشرته اليوم الأحد، استنادا إلى تقارير إعلامية إيرانية، أن فكرة إنشاء "الثلاثي العسكري" طرحت أثناء الزيارة الأخيرة لرئيس أركان الجيش الإيراني، الجنرال محمد حسين باقري، إلى أنقرة على رأس وفد من المسؤولين العسكريين، والاجتماعات التي عقدها على أرفع المستويات مع القادة الأتراك، بمن فيهم الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الزيارة الأولى من نوعها أصبحت الخطوة الأولى في الاتصالات المكثفة بين البلدين التي جرت لاحقا، وأعقبتها زيارة رئيس الأركان في الجيش التركي، الجنرال خلوصي آكار، والرئيس أردوغان نفسه، إلى طهران.

وأضاف التقرير أن رئيس أركان الجيش العراقي، عثمان الغانمي، وصل طهران، بعد أيام معدود من عودة نظيره الإيراني من أنقرة، وذلك بهدف مناقشة دور بغداد في التحالف المرتقب.

ونقلت "الشرق الأوسط" عن مصادر مطلعة تأكيدها أن القادة الكبار من الدول الثلاث عقدوا سلسلة اجتماعات بهدف "إرساء قواعد مناقشات قادة الأركان، وتبادل الاستخبارات العسكرية، والعمليات المشتركة المستهدفة".

ورجحت الصحيفة أن التحالف المقبل قد ينطوي خاصة على مبيعات صنوف معينة من الأسلحة الإيرانية إلى تركيا والعراق، وذلك بناء على تحليل تشكيلة الوفد الإيراني إلى أنقرة.

وأشارت "الشرق الأوسط" إلى أن وجود الجنرال حسن باقري ضمن الوفد قد يدل على رغبة طهران في توسيع نطاق التعاون العسكري ليشمل المجالات التعليمية والأكاديمية، علما بأن باقري مسؤول عن برامج التدريب العسكرية في إيران.

في هذا السياق، أكد التقرير أن رئيس أركان الجيش التركي اقترح خلال محادثاته مع نظيريه، التركي والعراقي، وضع خطة للعمل المشترك على المستوى الأكاديمي في مجال الدفاع والأمن، ما قد يتيح تبادل الطلاب.

وأشار التقرير إلى أن إنجاح هذه الخطة سيسمح لطهران بتدريب ضباط مطلعين على الثقافات العسكرية لحلف الناتو.

وجاء في التقرير أن التحالف الثلاثي المزمع تشكيله يأخذ بالحسبان التعاون في مجال تدريب قوات الأمن في الدول الثلاث المتجاورة، فيما من غير الواضح كيفية تبادل كثير من الضباط المدربين بين الدول الثلاث ضمن هذا "الثلاثي".

ونقل التقرير عن وكالة "فارس" الإيرانية تأكيدها أن الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق، والذي نظم في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، سرّع من وتيرة العملية التي كانت مدرجة على مستوى التفكير والنظر لفترة طويلة من الزمن.

واستنتج تقرير "الشرق الأوسط" أن من شأن هذا التحالف أن يسمح بالظهور التدريجي لجيل جديد من الضباط الذين درسوا معا، "وبالتالي فإنهم يعرفون طريقة تفكير بعضهم بصورة أوثق".

المصدر: الشرق الأوسط

نادر عبد الرؤوف