"صواريخ عابرة من الأرض إلى الفضاء".. لهذا السبب ترغب السعودية في "إس – 400" الروسية

أخبار العالم العربي

"إس-400"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jclf

تبدي السعودية رغبتها منذ عام 2015 في شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية المتطورة "إس – 400".

وذلك وفقا لما أكدته شركة "روس تيخ" الروسية التي ذكرت  أن العديد من الدول مهتمة بشراء منظومات "إس-400" التي تعد من أحدث أسلحة الدفاع الجوي على نطاق العالم، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

وخلال الزيارة التي يقوم بها حاليا ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز لموسكو، أكد نائب رئيس الوزراء الروسي، دميتري روغوزين، أن السعودية تبدي اهتماما بشراء عدد من منظومات "إس-400" الصاروخية الروسية للدفاع الجوي.

وقال روغوزين، في تصريح صحفي أدلى به اليوم الخميس: "الاهتمام موجود بالطبع، وهناك مباحثات تجري حول إس-400، لكن لم تتم حتى الآن صياغة ذلك رسميا".

وتعتزم السعودية منذ وقت طويل الحصول على صواريخ الدفاع الجوي "إس — 400"، بسبب مواصفاتها العالية والفائقة، بالإضافة إلى قدرتها على حماية أجواء السعودية من الصواريخ العابرة التي تطلق من الأراضي اليمنية.

مواصفات خيالية لأقوى منظومة دفاعية في العالم:

تتصف منظومة الصواريخ الحديثة للدفاع الجوي "إس- 400" (تريومف) خلافا لسابقتها "إس 300 بي إم" بقدرتها على تدمير كافة أنواع الأهداف الجوية، بما في ذلك الصواريخ المجنحة التي تحلق بمحاذاة سطح الأرض، والطائرات صغيرة الحجم من دون طيار، وحتى الرؤوس المدمرة للصواريخ ذات المسار الباليستي التي تصل سرعتها إلى 5000 متر في الثانية. وليس بمقدور أية منظومة أخرى متابعة مثل هذا المسار.

وتعتبر منظومة "إس 400 " الأكثرَ تطورا في العالم، وهي قادرة على التصدي لجميع أنواع الطائرات الحربية، بما فيها طائرة الشبح الشهيرة. وتم تصميم المنظومة في شركة "ألماس — أنتاي". وجرى تزويد الجيش الروسي بمنظومات "إس- 400" (تريومف) اعتبارا من أغسطس/ آب عام 2007 حيث بدأت أول كتيبة مزودة بهذه المنظومات مناوبتها القتالية في ضواحي موسكو.

ويمكن أن تزود  منظومة "إس 400" بـ 5 أنواع من الصواريخ مختلفة المهام والأغراض. وجاء صاروخ "40Н 6 Е" نموذجا أخيرا استكملت به تشكيلة المنظومة. ويستخدم هذا الصاروخ لتدمير أهداف هامة ومعقدة، بينها طائرات الكشف الراداري البعيد وطائرات الشبح المعادية، وذلك عن بعد 400 كيلومتر.

المصدر: RT