خامنئي لأردوغان: أمريكا تسعى لإيجاد "إسرائيل جديدة" في المنطقة

أخبار العالم العربي

خامنئي لأردوغان: أمريكا تسعى لإيجاد خامنئي يستقبل أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcgf

أكد المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، خلال استقباله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أنه لا يمكن الثقة بأمريكا والقوى الأجنبية، فهي تسعى لإيجاد إسرائيل جديدة في المنطقة.

وأشار مراسلنا من طهران إلى أن الطرفين ركزا، خلال المحادثات، على التعاون وتبادل وجهات النظر والقرارات الموحدة الجادة على المستوى السياسي والاقتصادي لإيران وتركيا.

وقال المرشد الإيراني تعليقا على استفتاء كردستان العراق: "الاستفتاء خيانة للمنطقة وتهديد لها، وستكون له آثار جانبية على دول الجوار ولأمد طويل".

وشدد خامنئي على أن "إيران وتركيا يجب عليهما التصدي للاستفتاء بكل الإجراءات"، داعيا الحكومة المركزية في العراق إلى اتخاذ الاجراءات والخطوات اللازمة ضده بشكل جاد.

وأكد الطرفان على أن "نظرة أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي إزاء الاستفتاء تختلف بالكامل عن نظرة طهران وأنقرة.. ولا يمكن الثقة بمواقف الأمريكيين والأوروبيين من الاستفتاء لأن أمريكا تسعى دوما لإيذائنا".

من جهته، أشار الرئيس التركي أردوغان إلى أن "مسعود بارزاني ارتكب خطأ لا يمكن غفرانه"، وأضاف "لا يمكن لدول جوار العراق قبول الاستفتاء، ومسؤولو الاقليم لا يمكنهم بعد اليوم اتخاذ أي خطوة وليس أمامهم أي طريق للخلاص".

ونوه رجب طيب أردوغان، إلى أن "أمريكا وإسرائيل تسعيان إلى تقسيم الشرق الأوسط لجعل الظروف فيه لصالحهم".

المصدر: RT

عمر هواش + هاشم الموسوي