من هو أول مرشح لانتخابات رئاسة كردستان العراق؟

أخبار العالم العربي

من هو أول مرشح لانتخابات رئاسة كردستان العراق؟قلعة أربيل التاريخية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jc8s

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في إقليم كردستان العراق أن مرشحا واحدا تقدم حتى الآن لخلافة مسعود بارزاني على رئاسة الإقليم في الانتخابات المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

وصرح رئيس مجلس المفوضين ياري حاجي عمر أنه تسلم كل الوثائق اللازمة من "المرشح محمد توفيق رحيم لكي يكون الوحيد الذي قدم نفسه للمنافسة على منصب رئاسة الإقليم".

واليوم هو الموعد الأخير للتقديم طلبات الترشح لخوض منافسات رئاسة الإقليم، وبحسب المادة الخامسة من قانون رئاسة إقليم كردستان رقم 1 المعدل، فإنه يمكن لأي شخص الترشح للمنصب بشرط أن "لا يقل عمره عن 40 عاما، وأن يكون مقيما في كردستان العراق، وأن يتمتع بكافة الحقوق المدنية والسياسية".

وليس من الواضح حتى الآن إنْ كان بارزاني سيترشح للمحافظة على منصبه الحالي، علما أنه أعن مرارا عدم نيته الترشح لولاية جديدة.

ومن الجدير بالذكر أن رحيم من أبرز معارضي بارزاني وينتمي لحركة التغيير الكردية "كوران"، التي كان يتزعمها الراحل نشروان مصطفى وهو من قيادة البيشمركة السابقين. ولطالما أعلن  رحيم البالغ من العمر 63 عاما، بشكل صريح معارضته لتمديد ولاية بارزاني.

وشغل رحيم منصب وزير الصناعة في حكومة مجلس الحكم أول حكومة عراقية تشكلت تحت الاحتلال الأمريكي، بعد سقوط نظام صدام حسين.

وكانت آخر انتخابات رئاسية في الإقليم أجريت عام 2009. وولاية الرئيس أربع سنوات لكن البرلمان مددها عام 2013 لسنتين إضافيتين.

وفي سبتمبر/أيلول 2013 جرت انتخابات عامة، لكن نشاط البرلمان جمد منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 وبقي مسعود بارزاني رئيسا.

المصدر: أ ف ب

علي جعفر