كردستان يرفض تسليم المنافذ إلى بغداد والعبادي يوضح

أخبار العالم العربي

كردستان يرفض تسليم المنافذ إلى بغداد والعبادي يوضحاستفتاء كردستان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jbp3

كشف مصدر في حكومة كردستان العراق، لشبكة "رووداو" الإعلامية، أن الإقليم لن يسلم المنافذ الحدودية البرية التي يسيطر عليها إلى حكومة بغداد.

وكانت هيئة المنافذ الحدودية العراقية أعلنت عن إرسالها يوم غد 3 قوافل من الضباط والمراتب لاستلام المنافذ الحدودية الثلاثة في إقليم كردستان، بحضور عدد من الشخصيات الرسمية، ولكن مصدر أمني، أفاد لـ "السومرية نيوز" بأن إرسال القوافل تأجل إلى إشعار آخر.

من جهتها أعلنت وزارة الداخلية في إقليم كردستان، الجمعة، عدم تلقيها أي تعليمات بشأن تسليم المعابر الحدودية إلى القوات العراقية، مؤكدة أنه "لم تصدر أي توصيات بهذا الخصوص".

هذا وأكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن قرار الحكومة المركزية السيطرة على منافذ كردستان البرية والجوية ليس بهدف تجويع سكان الإقليم أو الحصار "كما يدعي بعض مسؤولي كردستان".

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن "الرحلات الجوية الداخلية مستمرة وبمجرد نقل سلطة المطارات في الإقليم إلى المركز فإن الرحلات الدولية ستستمر، وهذا الأمر لا يمثل عقوبة للمواطنين في الإقليم، إنما هو إجراء دستوري وقانوني أقره مجلس الوزراء لمصلحة المواطنين في كردستان والمناطق الأخرى".

وكان كل من العراق وتركيا وإيران طالب الإقليم بتسليم المعابر الحدودية مع دول الجوار تركيا وإيران وسوريا، ردا على استفتاء الانفصال الذي أجراه الإقليم الاثنين الماضي.

المصدر: وكالات

علي جعفر