أردوغان يلوح بعقوبات "غير عادية" ضد كردستان العراق

أخبار العالم العربي

أردوغان يلوح بعقوبات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jady

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستبحث فرض عقوبات على إقليم كردستان العراق بسبب اعتزامه إجراء استفتاء على الانفصال، حسبما أفادت وكالة الأناضول للأنباء.

وقال أردوغان أثناء حضوره جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أمس الثلاثاء، إن الاستفتاء قد يثير صراعات جديدة في الشرق الأوسط.

وفي حديث للصحفيين، أشار أردوغان إلى إن مجلس الأمن القومي التركي ومجلس الوزراء، سيناقشان العقوبات المحتملة على كردستان العراق عند اجتماعهما الجمعة المقبل.

ونقلت الأناضول عن أردوغان قوله: "فيما يتعلق بمجلس الأمن القومي، سننصح الحكومة بقرارنا. وفي هذه الأثناء، سيجتمع مجلس الوزراء لمناقشة الموضوع، ثم سيجريان تقييما مشتركا، وسيعرضان موقفهما بشأن نوع العقوبات التي يمكننا أن نفرضها، إن كنا سنفعل ذلك، لكنها في هذه الحالة لن تكون عادية".

وكان رئيس الوزراء التركي قد أشار في وقت سابق إلى احتمال فرض عقوبات اقتصادية ضد أربيل.

يذكر أن لتركيا روابط تجارية قوية مع حكومة إقليم كردستان العراق، التي تضخ مئات الآلاف من براميل النفط يوميا عبر تركيا.

وصعدت أنقرة في الأيام الأخيرة موقفها المعارض لاستفتاء الأكراد على الانفصال عن العراق، وبدأت الاثنين مناورات عسكرية على الحدود مع العراق، في حين أطلق كبار المسؤولين الأتراك تحذيرات لأربيل من مغبة إجراء الاستفتاء، مؤكدين أن هذه مسألة أمن قومي، لن تتأخر تركيا في اتخاذ الخطوات الضرورية لمعالجتها.

وقالت مصادر إعلامية تركية، أن أردوغان ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، يعملان على وضع خطة مشتركة للرد على الاستفتاء الكردي.

المصدر: وكالات

متري سعيد