قطر.. البيعة والبيعة المضادة!

أخبار العالم العربي

قطر.. البيعة والبيعة المضادة!الدوحة - قطر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ja80

أخذت الأزمة بين قطر وعدد من جاراتها بعدا جديدا تمثل في استقطاب داخلي، بعد دعوة الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني إلى عقد اجتماع لـ"عقلاء" الأسرة الحاكمة بقطر وأعيان البلاد.

عقب ساعات من الدعوة التي وجهها الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، لاجتماع عقلاء وحكماء الأسرة الحاكمة بقطر بهدف تصحيح الأوضاع في البلاد، كما يفهم من سياق نص البيان، أعلن عن مساندة الشيخ مبارك بن خليفة آل ثاني، أحد أعضاء الأسرة الحاكمة في قطر لهذه المبادرة، تلى ذلك انضمام الشيخ سلطان بن سحيم آل ثاني إلى معسكر الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني.

وهكذا أدت تلك الدعوة إلى حركة استقطاب سريعة داخل أسرة آل ثاني، تمثل أبرزها في انحياز أحد أنجال الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني إلى سلطات بلاده القائمة، وإعلانه في شريط فيديو تجديده "البيعة" لأمير البلاد تميم بن حمد وولائه له.

وفي تطور لافت، نشر الشيخ سلطان بن حمد آل ثاني، شريط فيديو اتهم فيه صديقه الشيخ سلطان بن سحيم، بأنه اتخذ موقفا معاديا لأمير البلاد تميم بن حمد بسبب الديون التي تراكمت عليه وبلغت مئات الملايين، وأنه طلب من سلطات بلاده تسديدها، إضافة إلى تمويل مشروع له في الرياض بقيمة 33 مليار ريال سعودي.

وقال هذا الشيخ هذا التسجيل المصور، إنه هو الآخر تلقى عرضا لمغادرة بلاده إلى الأردن، ومنها إلى السعودية مقابل 300 مليون ريال.

كما هدد سلطان بن حمد صديقه سلطان بن سحيم، بنشر تسجيلات تدينه "بالخيانة للوطن من أجل المال" إذا لم يعتذر عن فعلته.

بالمقابل، نشر عدد من أمراء آل ثاني أشرطة فيديو في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، جددوا فيها بيعتهم وأعلنوا ولاءهم لأمير البلاد تميم بن حمد.

المصدر: تويتر

محمد الطاهر