موسكو: لجنة التحقيق الدولية تحاول تضليل المجتمع الدولي بشأن هجوم خان شيخون

أخبار العالم العربي

موسكو: لجنة التحقيق الدولية تحاول تضليل المجتمع الدولي بشأن هجوم خان شيخونضحية لهجوم خان شيخون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ja48

شككت بعثة روسيا لدى مكاتب الأمم المتحدة في جنيف بمدى استقلالية لجنة التحقيق الدولية حول سوريا بعد صدور تقرير اللجنة بشأن الهجوم الكيميائي في خان شيخون.

وانتقد ألكسي غولتايف، كبير مستشاري البعثة، التقرير، قائلا إن اللجنة تعمل على تضليل المجتمع الدولي عمدا وتطرح وجهة نظر منحازة خاصة بدول معينة.

ولم يزر أعضاء لجنة التحقيق سوريا أبدا، بل يعتمدون في استنتاجاتهم، ولاسيما في اعتبار الحكومة السورية مسؤولة عن الهجوم الكيميائي في خان شيخون في 4 أبريل/نيسان الماضي، على شهادات وتحليل صور فضائية وصور لبقايا قذائف، التقطت بعد الهجوم الكيميائي.

وأوضح المسؤول أن البعثة الروسية درست تقرير اللجنة باهتمام، لكن محتواه يؤكد لأسف استنتاجا سبق للجانب الروسي أن وصل إليه، ومفاده أن اللجنة ليست هيئة مستقلة، بل تعمل عمدا على تضليل المجتمع الدولي عن طريق تقديم وجهة نظر منحازة خاصة بدول وقوى سياسية معينة.

وجاءت تصريحات غولتيايف أثناء النقاش بشأن تقرير اللجنة في سياق الدورة الـ35 لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

وشدد المسؤول الروسي على أن هذا التقرير لا يتضمن أي كلمة عن الجرائم المرتكبة من قبل التحالف الدولي أثناء الحملة العسكرية في الرقة.

واستطرد قائلا: "تقديم الأحداث في خان شيخون وتقديم المعلومات عن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا بشكل عام، ليست إلا فبركة سافرة. في الوقت الذي لم تتوصل فيه آلية التحقيق المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة إلى استنتاجات معينة، وبينما تصر روسيا على إرسال مفتشين إلى خان شيخون ومطار الشعيرات، انتحلت اللجنة حق تحديد المذنبين".

وتابع أن موسكو تدرك جيدا أن لجنة التحقيق تخدم مصالح بعض الدول التي تراهن على إسقاط السلطات في دمشق، اعتمادا على الإرهابيين. وشكك في أن تكون لأنشطة لجنة التحقيق أي فائدة.

بدروه قال مندوب سوريا لدى مكاتب الأمم المتحدة  حسام الدين آلا في جنيف إن استنتاجات خبراء لجنة التحقيق كاذبة، معيدا إلى الأذهان أن الحكومة السورية تتعاون بنشاط مع مجلس حقوق الإنسان وآلية التحقيق المشتركة المعينة بالأحداث في خان شيخون.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك