موفدنا: قوات تركية وروسية وإيرانية ستراقب وقف إطلاق النار في إدلب

أخبار العالم العربي

موفدنا: قوات تركية وروسية وإيرانية ستراقب وقف إطلاق النار في إدلبالمعوث الأممي ستيفان دي ميستورا يحضر مفاوضات أستانا. صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j9jz

نقل موفدنا إلى مفاوضات "أستانا-6" عن مصادر مطلعة أن القوات التركية قد تشارك في مراقبة منطقة خفض التصعيد في إدلب في مناطق المعارضة والقوات الروسية والإيرانية من جهة الحكومة.

وأضاف أن مشاركة القوات التركية في عملية مراقبة منطقة خفض التصعيد في إدلب تعد من أصعب الملفات المطروحة للنقاش في أستانا اليوم.

كما نقل موفدنا عن مصادر أنه تم التوافق حتى الآن على 4 وثائق للتوقيع عليها، فيما تبقى وثيقتان قيد البحث التقني، موضحا أن الخلاف مستمر فقط حول وثيقة متعلقة بالإفراج عن الأسرى والمعتقلين، ومن غير المستبعد تأجيل التوقيع عليها إلى الجولة القادمة من المفاوضات.
بدورها نقلت وكالة "نوفوستي" عن مصدر في أحد الوفود المشاركة في المفاوضات أن الإمارات ومصر والعراق والصين قد تنضم إلى عملية أستانا بصفة مراقبين.

وتبحث الدول الضامنة للهدنة في سوريا (روسيا وإيران وتركيا) مسألة زيادة عدد المراقبين على عملية أستانا، علما بأن هناك حاليا دولتين مراقبتين فقط، هما الأردن والولايات المتحدة.

وكشف المصدر في تصريحات للوكالة أن هناك طلبات من دول مختلفة للانضمام إلى العملية، خاصة مع تفهم ضرورة إطلاق عملية إعادة إعمار سوريا. وأوضح أن كلا من الإمارات ومصر والعراق والصين، عبرت عن رغبتها في حضور مفاوضات أستانا بصفة مراقبين. وتوقع أن تسفر المناقشات خلال الجولة الحالية عن طرح مقترحات جديدة بشأن توسيع قائمة المراقبين على العملية.

المصدر: RT +وكالات

أوكسانا شفانديوك