موسكو: جهود دي ميستورا آتت أُكلها ويجب أن تستمر

أخبار العالم العربي

موسكو: جهود دي ميستورا آتت أُكلها ويجب أن تستمرستيفان دي ميستورا يعقد اجتماعا في جنيف مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات - صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8rt

رفض الطرف الروسي الانتقادات التي وجهتها الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية إلى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الذي دعا المعارضة مؤخرا إلى الواقعية.

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف أليكسي بورودافكين اليوم الخميس أن وساطة دي ميستورا بين الحكومة والمعارضة يجب أن تستمر، بحسب موسكو، تنفيذا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وأكد بورودافكين أن الطرف الروسي سبق أن وجه إلى دي ميستورا انتقادات، لكن دون الإعراب عن أي شك في ضرورة أن يواصل عمله من أجل تقريب وجهات نظر الحكومة والمعارضة.

وأعرب الدبلوماسي عن أمل روسيا في أن تعقد جولة جديدة من مفاوضات جنيف في أكتوبر/تشرين الأول المقبل بوساطة دي ميستورا، كما كان مقررا، داعيا منصة الرياض للمعارضة السورية وخاصة المنسق العام للهيئة العليا رياض حجاب إلى تكييف موقفه مع الوقائع العسكرية والسياسية الجديدة في سوريا والامتناع عن توجيه انتقادات واهية إلى الأمم المتحدة ودي ميستورا شخصيا.

واتهم بورودافكين معارضة الرياض بأنها تستغل مفاوضات جنيف لتكرار مطالبها غير الواقعية، لا سيما برحيل الرئيس بشار الأسد، بدلا عن العمل على اتخاذ قرارات مشتركة مع وفد الحكومة وتنسيق المسائل المطروحة على أجندة الحوار.

تجدر الإشارة إلى أن تصريحات دي ميستورا أثارت موجة غضب لدى مسؤولي الهيئة العليا، وعلى رأسهم رياض حجاب، الذين اتهموا المبعوث الأممي بالانحياز وأعلنوا عن فشل الوساطة الأممية في التسوية السورية وحتى طالبوا بتعيين مسؤول جديد لمنصب المبعوث.

المصدر: إنترفاكس

نادر عبد الرؤوف