حلاوة محور محادثات السيسي مع رئيس وزراء إيرلندا

أخبار العالم العربي

حلاوة محور محادثات السيسي مع رئيس وزراء إيرلنداالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7j0

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الإيرلندي الجديد، ليو فاردكار، بحثت خلاله قضية مواطن إيرلندا، إبراهيم حلاوة، المسجون في مصر منذ أكثر من 3 سنوات.

وجاء في بيان صدر عن الرئاسة المصرية، اليوم الاثنين، بهذا الصدد، أن السيسي وجه خلال المكالمة التهنئة لرئيس الوزراء الإيرلندي بمناسبة توليه منصبه الجديد، مؤكدا اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع إيرلندا في مختلف المجالات، لاسيما على الصعيد الاقتصادي، والبناء على ما تشهده تلك العلاقات من تطور على صعيد التبادل التجاري.

كما قال البيان إن الاتصال تناول عددا من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل الارتقاء بها، بالإضافة إلى الموضوع الخاص بأحد المواطنين الإيرلنديين من أصل مصري، الذي تجري محاكمته لاتهامه في إحدى القضايا، وذلك في إشارة إلى إبراهيم حلاوة.

إبراهيم حلاوة

ولفت الرئيس المصري، في هذا السياق، إلى استقلال القضاء في بلاده واحترام مبدأ الفصل بين السلطات، وذلك في إطار حرص الحكومة المصرية على ترسيخ دولة القانون والمؤسسات.

كما أكد السيسي توفير كافة الضمانات والحقوق للمواطن المتهم، منوها بحرص مصر على تسوية هذه المسألة وفقا لما تنص عليه أحكام الدستور والقانون في هذا الشأن، وبعد صدور حكم نهائي بات في هذه القضية.

بدوره، شدد رئيس الوزراء الإيرلندي فاردكار على اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات متميزة، معربا عن تطلعه للعمل مع الرئيس المصري خلال الفترة المقبلة، من أجل مواصلة تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات المختلفة.

وكان حلاوة، الذي يقطن بحي فيرهاوس جنوب العاصمة الإيرلندية دبلن، قد اعتقل من جانب السلطات المصرية في أغسطس/آب من العام 2013 قرب مسجد الفتح في القاهرة خلال الاحتجاجات، التي اندلعت في تلك الفترة في أعقاب الإطاحة بالرئيس المصري السابق، محمد مرسي.

المصدر: اليوم السابع

رفعت سليمان