ولد الشيخ يكشف عن اجتماع قريب مع الحوثيين وحزب صالح

أخبار العالم العربي

ولد الشيخ يكشف عن اجتماع قريب مع الحوثيين وحزب صالحالمبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j755

كشف المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم الجمعة، عن ترتيبات لإجراء اجتماع بين الأمم المتحدة ووفد يمثل "جماعة الحوثي" والرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وذكر المبعوث الأممي، في تصريحات أدلى بها خلال مقابلة مع فضائية "العربية" في نيويورك، أن الاجتماع "سيبحث تفاصيل المبادرة الخاصة بميناء الحديدة ومطار صنعاء"، وذلك دون تحديد موعد دقيق للقاء.

وأشار ولد الشيخ، أنه لم يمنح الفرصة الكاملة عند زيارته للعاصمة اليمنية صنعاء لتوضيح مبادرة ميناء الحديدة وأهميتها.

وأوضح ولد الشيخ أن تنفيذ مبادرة ميناء الحديدة، التي تشمل انسحاب الحوثيين منه، وتسليمه لطرف ثالث محايد، هو الأمم المتحدة، ومعالجة قضية مرتبات الدولة المتوقفة منذ 10 أشهر، سيسمح بدخول المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية إلى اليمن.

وقال المبعوث الأممي، الذي رفض كل من الحوثيين وحزب صالح لقاءه خلال زيارته الأخيرة إلى صنعاء في مايو/أيار الماضي: "لم نحصل على جواب نهائي من صنعاء بشأن المبادرة (..) بالنسبة لجماعة الحوثي وصالح؛ هم يغلقون الباب، لكننا نستمر في المحاولة معهم".

وأضاف ولد الشيخ: "أعتقد أن هناك صعوبة في توافق جماعة الحوثي وصالح، إزاء التفاوض".

وأعرب المسؤول الأممي عن مخاوفه من نتائج "الخلافات" التي نشبت مؤخرا بين الطرفين الحليفين (جماعة الحوثيين وجماعة صالح)، دون طرح مزيد من التفاصيل.

وذكر ولد الشيخ أن مدينة تعز وصلت إلى وضع إنساني كارثي لا يتحمله عقل.

من جانب آخر، أشاد ولد الشيخ بدور الحكومة الموالية للرئيس اليمني الحالي، عبد ربه منصور هادي، وتعاونها مع الأمم المتحدة، وأكد أنه لا حل في اليمن إلا بعودة مؤسسات الدولة إلى سيطرة الشرعية.

وخلال الأيام الأخيرة، ظهرت إلى العلن خلافات بين الحوثيين وصالح، لأسباب بينها اتهامات متبادلة بنهب الأموال ومساعي فرض الهيمنة على المفاصل الرئيسية في صنعاء.

المصدر: العربية + الأناضول

رفعت سليمان