عبدالله بن علي آل ثاني يكشف سبب زيارته للسعودية.. والقطريون يردون: بيعتي لتميم!

أخبار العالم العربي

عبدالله بن علي آل ثاني يكشف سبب زيارته للسعودية.. والقطريون يردون: بيعتي لتميم!ولي العهد السعودي والشيخ عبدالله بن علي آل ثاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j6dj

كشف الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني، أحد كبار الأسرة الحاكمة في قطر، الأحد 20 أغسطس/آب، عن سبب ظهوره الأخير في السعودية، ولقائه محمد بن سلمان ولي عهد المملكة.

وقال الشيخ عبدالله في بيان نشره عبر حسابه الرسمي في موقع "تويتر"، إن مبادرته الأخيرة لدى السعودية هدفت لتيسير أمور الحجاج وتسهيل زيارات القطريين لأقاربهم في المملكة والوصول لأملاكهم هناك.

وأوضح أنه لم يعرض أي أمر شخصي لا على الملك سلمان، ولا على ولي العهد، مؤكدا أن هدفه الرئيسي كان تيسير أمور الحجاج القطريين، وتسهيل زيارات الشعب القطري لأقاربهم وأهاليهم في السعودية، وتيسير الأمور لأصحاب الحلال والأملاك القطريين، ومتابعة شؤونهم.

وقال الشيخ عبدالله، إنه لاقى تجاوبا من محمد بن سلمان بخصوص وساطته للقطريين، مشيرا إلى أن الملك سلمان أكرمه وأمر فورا بإنشاء غرفة عمليات خاصة تعمل على مدار الساعة لخدمة الشعب القطري، ووضعها تحت إشرافه.

وسمحت السعودية بعد وساطة الشيخ عبدالله، للحجاج القطريين بدخول المملكة برا، لأول مرة منذ إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة الدوحة وإغلاق الحدود والمنافذ معها، كما سمحت لهم بأداء مناسك الحج دون تصريح إلكتروني، ودعت الراغبين بالسفر جوا إلى الالتحاق بطائرات مجانية على حساب الملك سلمان الشخصي.

ولاحقا أعلن الشيخ عبدالله عن تشكيل غرفة عمليات خاصة، بطاقم سعودي تتولى شؤون القطريين في السعودية، وتكون تحت إشرافه، حيث ستتولى جميع طلبات القطريين من حجاج وزوار وأصحاب أملاك.

من جانبه، قال الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وزير خارجية قطر، إن لقاء الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني مع ولي العهد السعودي، كان لأسباب شخصية.

أول تعليق قطري على وساطة الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني مع السعودية

في غضون ذلك، انضم أكثر من 240 ألف متابع لحساب الشيخ عبدالله، فور إطلاقه على موقع "تويتر"، واحتفوا بالرجل بتعليقات شكر على ما فعله خلال الأيام الماضية من أجل الحجاج القطريين، غير أن هذا الاحتفاء، قوبل بالرفض من قبل بعض القطريين، بعد تدشين هشتاغ "بيعتي لتميم".

وتضمنت التغريدات تهديدا ضمنيا للشيخ عبدالله، أبرزها تهديد ابن أخته، عبدالرحمن بن حمد آل ثاني، المشرف على إعلام الدوحة، والذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام.

وقال عبد الرحمن بن حمد آل ثاني في تغريدة، موجها حديثه للشيخ عبدالله بن علي آل ثاني: "لو تمادت يدي وهي جزء مني على "وطني" أو "أميري" لبترتها بالأخرى".

وكتب عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، في تغريدة أخرى على حسابه في "تويتر"، "زيارة خالي الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني إلى السعودية، كانت فقط بهدف حل بعض الأمور المتعلقة بممتلكاته الشخصية في حائل".

وأضاف موجها كلامه إلى السعودية: "عندما تطرق لموضوع عراقيل الحج، وجدوها فرصة أن يخرجوا من هذا المأزق، وحولوا الأمر إلى قبول وساطة". 

والشيخ عبدالله هو ابن حاكم قطر الأسبق علي بن عبدالله آل ثاني، الذي ورث الحكم لابنه الشيخ أحمد بن علي آل ثاني، قبل أن ينقلب عليه الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، وهو ابن عمه، في سبعينيات القرن الماضي، ليواجه بدوره انقلاب ابنه حمد عليه، قبل أن يسلم حمد السلطة لابنه الحالي الشيخ تميم.

المصدر: وكالات

رُبى آغا