إدانات دولية واسعة لاعتداء برشلونة

أخبار العالم العربي

إدانات دولية واسعة لاعتداء برشلونة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j64l

دانت العديد من الدول العربية والأوروبية الاعتداء الدامي الذي وقع أمس في مدينة برشلونة الإسبانية وخلف 13 قتيلا على الأقل وأكثر من 100 جريح.

ونقل المكتب الصحفي للكرملين عن الرئيس الروسي قوله في برقية بعث بها للملك الإسباني: "ندين بشدة هذه الجريمة الوحشية ضد المدنيين، الحادث يؤكد مرة أخرى الحاجة إلى بذل جهود مشتركة حقيقية لا هوادة فيها من قبل المجتمع الدولي في الصراع ضد قوى الإرهاب".

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعاطفه مع أسر الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

كما دان مجلس الأمن الدولي بأقوى العبارات "الهجوم الإرهابي الوحشي والجبان" الذي وقع في مدينة برشلونة الإسبانية.

وأكد المجلس في بيان أصدره، "التضامن الكامل مع إسبانيا في حربها ضد الإرهاب، وضرورة تقديم مرتكبي ومنظمي وممولي ورعاة هذا العمل المشين إلى العدالة".

بدوره دان دونالد توسك، رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي الهجوم قائلا، إن "أوروبا بأسرها تقف إلى جانب برشلونة".

كما قال رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، في بيان إنه تلقى بـ"حزن بالغ" نبأ هجوم برشلونة، معربا عن استعداده لتقديم كافة أنواع الدعم والمساعدة الضرورية لإسبانيا.

وفي واشنطن، دان كل من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ووزير خارجيته، ريكس تيلرسون، الهجوم، وقال ترامب، في تغريدة عبر "تويتر"، إن بلاده ستتخذ "ما هو ضروري للمساعدة"، وتابع في التغريدة نفسها، مخاطبا إسبانيا: "كوني صلبة وقوية، نحبك"، من جانبه توعد تيلرسون بملاحقة الإرهابيين المشتبه بهم، ومحاسبتهم على أفعالهم.

العديد من الدول الأوربية لم تتوان عن التنديد بالهجوم الإرهابي، على رأسها بريطانيا التي وصفته رئيسة وزرائها تيريزا ماي بالـ"فظيع".

من جانبه، عرض الرئيس الفرنسي والعديد من كبار الشخصيات الفرنسية الدعم لبرشلونة عقب الهجوم الدامي.

وفي الفاتيكان قال البابا فرنسيس إنه يصلي من أجل الضحايا في برشلونة، معربا عن تضامنه مع عائلاتهم.

أما في برلين، فقد عبر المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن سايبرت عن مشاركة بلاده في الحداد على الضحايا، مشددا على التضامن مع إسبانيا.

كما سارع زعماء كل من تركيا والهند وروما وإسرائيل وغيرهم إلى التنديد بالهجوم المروع والإعراب عن استعدادهم لتقديم المساعدة والدعم.

إدانات عربية

هذا ودانت الإمارات والسعودية والكويت والبحرين ومصر والأردن وفلسطين وعدد من الدول العربية والإسلامية الأخرى حادثة الدهس الإرهابية.

كما دان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، حادثة الدهس في برشلونة، داعيا إلى ضرورة ردع العمليات الإرهابية.
 

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله