البرلمان العراقي يدعم وزير التجارة وينهي استجوابه

أخبار العالم العربي

البرلمان العراقي يدعم وزير التجارة وينهي استجوابهالتصويت داخل البرلمان العراقي - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j622

صوت مجلس النواب العراقي "البرلمان" لصالح إنهاء استجوابه للقائم بأعمال وزير التجارة سلمان الجميلي بشأن مزاعم فساد ترتبط معظمها بصفقة لاستيراد الأرز من الهند العام الماضي.

وقال عضو البرلمان كاوة محمد: "104 من بين 202 عضوا بالبرلمان عبروا عن اقتناعهم بالأجوبة، التي قدمها الجميلي في جلسة الثلاثاء، ردا على أسئلة من النواب عن الصفقة".

وذكر مصدر آخر بالبرلمان، أن الإجراء يصل إلى حد تصويت بمنح الثقة للوزير، وقال: إنه "لن توجه استجوابات أخرى للجميلي"، الذي دحض المزاعم.

وكانت النائب في البرلمان عالية نصيف العضو عن "إئتلاف دولة القانون"، طلبت استجواب الوزير.

وأوضح الوزير، أثناء استجوابه، أنه "من بين 40 ألف طن من الأرز الهندي عثر على حشرات في أربعة آلاف طن فقط"، مشيرا إلى أن تلك الكمية من الشحنة أعيدت إلى المصدر واسترجع ثمنها.

ويعتبر العراق مستورد رئيسيا للأرز والقمح، وكانت قد وجهت من قبل اتهامات بالكسب غير المشروع لها علاقة بوزارة التجارة التي تشتري السلع الاستراتيجية.

من جهته، أكد مكتب وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي، أنه "في الوقت الذي تتقدم فيه وزارة التخطيط والتجارة، وزيرا وملاكات، إلى مجلس النواب العراقي وممثلي الشعب بالشكر الجزيل لإنصافهم عمل الوزارة وتعبيرهم بمهنية ومسؤولية عن قرارهم بالقناعة بأجوبة الوزير، فإن الوزارة تؤكد التزامها الكامل بمعايير العمل الوظيفي في خدمتها لشعبنا العراقي وانسجامها الكامل مع توجهات الحكومة وخطتها وبرنامجها".

وأضاف البيان، "تعاملنا مع الأمر بكل ترحيب التزاما بالسياقات الدستورية والقانونية واستجابة لمجلس النواب الموقر وقد تمت عملية الاستجواب بكل وضوح في أجواء من العلنية والشفافية"... "نعاهد شعبنا العراقي على المضي في خدمته والعمل على إنجاز مهمتنا التي أوكلت إلينا بثقة ممثليه".

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي