وزير خارجية قطر: إعادة بناء الثقة بين دول الخليج ستحتاج إلى وقت طويل

أخبار العالم العربي

وزير خارجية قطر: إعادة بناء الثقة بين دول الخليج ستحتاج إلى وقت طويلوزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j5u6

اعتبر وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن إعادة بناء الثقة بين دول مجلس التعاون الخليجي ستتطلب "وقتا طويلا" بسبب الأزمة الدبلوماسية في المنطقة.

وقال الوزير في لقاء مع صحافيين في الدوحة، اليوم الثلاثاء، إن قطر "كانت إحدى الدول المؤسسة لمجلس التعاون، ونحن لا زلنا نعتبر أن هذه المنظمة مهمة جدا بالنسبة لنا جميعا في هذه المنطقة".

ورأى الوزير أن المجلس "قام على مفهوم الأمن الاستراتيجي، وبني على الثقة (...) لكن للأسف فَقَدَ هذا العامل مؤخرا بسبب الأزمة". وقال الوزير إن "إعادة بناء الثقة مجددا ستحتاج إلى وقت طويل"، مضيفا أن الدوحة تأمل في استعادة هذه الثقة.

ويضم مجلس التعاون الخليجي الذي تأسس عام 1981، إلى جانب قطر، المملكة العربية السعودية والبحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والكويت.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين، إلى جانب مصر، قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، في 5.6.2017، وفرضت هذه الدول على قطر حصارا بريا وجويا، متهمة إياها بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة، وهو ما نفته الدوحة.

وطالبت "دول المقاطعة" الأربع قطر بالالتزام بما أسمته بـ"المبادئ الستة" وذلك بعد أن وجهت قائمة مطالب مكونة من 13 بندا إلى الدوحة من بينها: قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية، ووقف تمويل أي كيانات متطرفة تصنفها الولايات المتحدة كمجموعات إرهابية، وإغلاق قناة الجزيرة.

وتتولى الكويت الوساطة في محاولة لتسوية الأزمة بين الدوحة و"دول المقاطعة".

المصدر: Daily Sabah + وكالات

قدري يوسف