قرقاش: الموقف القطري من الإمارات وحلفائها موقف مكابر

أخبار العالم العربي

قرقاش: الموقف القطري من الإمارات وحلفائها موقف مكابروزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j5qs

انتقد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش قطر على اتهاماتها الموجهة إلى الإمارات وحلفائها، مصرا على تنفيذ الدوحة مطالب دول المقاطعة كشرط لحل الأزمة القطرية الخليجية.

وفي سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، اليوم الاثنين، اعتبر قرقاش أن الموقف القطري من الدول الداعية لمكافحة الإرهاب هو "موقف مكابر".

وأشار قرقاش إلى أن الدوحة تتهم الإمارات بتصدر الحملة ضدها وبفتح جبهات مع السعودية وترى أن تقويضها لأمن البحرين ومصر حق طبيعي، واصفا ذلك بـ"منطق اللامنطق".

وقال وزير الدولة إن "التحرك القطري في يأسه يحرق جسوره مع محيطه، وبرغم ضجيجه يرمي في خيبته كل أوراقه أملا في تدخل خارجي يمكّن الوساطة، تخبط لا يبشر بتقصير الأزمة".

وأردف "أما شعارات السيادة التي رفعت زيفا في بداية الأزمة فأطلالها هزيلة في خضم تنازل عن كل صورها، سريع ومنحدر، كم تمنيت إدارة أعقل للأزمة في الدوحة".

واختتم قرقاش تغريداته قائلا: "للخروج من هذه المتاهة وهذا النفق المظلم أمام الدوحة فرصة للعودة للمنطق والواقع أساسه المطالب الـ 13 كإطار للتفاوض والإقرار بأن الحل في الرياض".

يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر كانت قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، في 5 يونيو/حزيران 2017، وفرضت هذه الدول على قطر حصارا بريا وجويا، متهمة إياها بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة، وهو ما نفته الدوحة.

وكانت الدول المقاطعة لقطر (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) قد طالبت الدوحة بالالتزام بما أسمته بـ"المبادئ الستة" وذلك بعد أن وجهت قائمة مطالب مكونة من 13 بندا إلى الدوحة أبرزها، قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية، ووقف تمويل أي كيانات متطرفة تصنفها الولايات المتحدة كمجموعات إرهابية، وقطع جميع علاقاتها وروابطها مع جماعة الإخوان المسلمين ومع الجماعات الأخرى، بما في ذلك "حزب الله" و"تنظيم القاعدة" و"داعش" بالإضافة إلى إغلاق قناة الجزيرة.

المصدر: وكالات

قدري يوسف